"الزعاق": الوسم أفضل مواسم الأمطار في المنطقة

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/22

طقس العرب-أوضح الدكتور خالد الزعاق، مقدم فقرة "تقويم" على قناة العربية، أن موسم "الوسم" يعد من أفضل مواسم الأمطار في المنطقة، حيث يمر خلاله العديد من الظواهر الجوية المهمة، مشيرًا إلى أنواع السحب وخصائصها.

 

أنواع السحب وخصائصها

فيما يتعلق بالسحب، أوضح الزعاق أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية: السحب العالية، المتوسطة، والمنخفضة. وأشار إلى أن السحب العالية لا تكون ماطرة بشكل عام، بينما السحب المتوسطة تكون غير ماطرة عند ارتفاعها، لكنها تصبح ماطرة عندما تنخفض. أما السحب المنخفضة، فهي السحب التي تجلب الأمطار.

تقسيم موسم "الوسم"

أشار الزعاق إلى أن موسم "الوسم" ينقسم إلى قسمين: الأول هو "الوسم الحسابي"، وتبلغ مدته 52 يومًا، والثاني هو "الوسم الواقعي"، ويستمر لمدة 92 يومًا. وأوضح أن العشرين يومًا الأخيرة من موسم "سهيل" والعشرين يومًا الأولى من موسم "المربعانية" تعتبر جزءًا من الوسم من حيث تأثيرها.

 

 

 

سمات مطر "الوسم"

وأضاف الزعاق أن للأمطار التي تهطل خلال الوسم سمات مميزة، حيث تكون السحب بطيئة الحركة، ما يسمح للأمطار بالهطول بشكل مستمر ويؤدي إلى تشبع الأرض بالماء. كما أشار إلى أن الواقع الفعلي لهذه الأمطار يفوق التوقعات، مما يجعلها أكثر فعالية في إرواء الأرض.

 

شاهد أيضا:

السعودية | في أسبوع 2 مليون زائر لموسم الرياض 2024

"الزعاق": بدءًا من اليوم سنعيش ألطف وأروع أيام السنة بما يسمى "موسم الوسم"



تصفح على الموقع الرسمي



متى تبدأ خمسينية الشتاء 2025/1446؟متى تبدأ مربعانية الشتاء 2024/1446؟السعودية | انخفاض آخر على درجات الحرارة الأربعاء وطقس بارد ليلاً شمال المملكةالدول الـ 10 الأكثر نشاطاً في الفضاءالإمارات | مشاهد للأمطار الغزيرة والسيول التي تأثرت بها أجزاء من دولة الإمارات يوم الثلاثاءاحذر من النوم تحت هواء المكيف خلال فصل الخريفما هي أسباب "التكهرب" عند لمس الأجسام خلال هبوب الرياح الشرقية؟متى الوقت الأنسب لفرش السجاد؟ وحيل للاستفادة منه في فصل الشتاء