السعودية | أول حالة غبارية لهذا الموسم تنطلق مابين الرياض والشرقية الثلاثاء وفرص للأمطار في هذا المناطق

كتبها سنان خلف بتاريخ 2024/09/30

طقس العرب - سنان خلف - نبه فريق التنبؤات الجوية في "مركز طقس العرب الإقليمي" من تأثر أجزاء بعض مناطق المملكة يوم الثلاثاء بعددٍ من الظواهر الجوية، وهي:

 

رياح مُترافقة بهبات قوية تدفع بالغبار والأتربة نحو شمال الرياض وشمال الشرقية وحفر الباطن 

 

وفي التفاصيل فتُشير آخر مخرجات النمذجة الحاسوبية إلى تأثر الأجزاء الشمالية من منطقة الرياض، إضافة للأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة ومنطقة حفر الباطن في ساعات الظهر من يوم الثلاثاء بهبوب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تترافق بهبات قوية أحياناً، تعمل على إثارة الأتربة والغبار بكثافة عالية أحياناً، تتسبب بتدني مدى الرؤية الأفقية بشكل لافت.

 

هذه الأجواء تستوجب من مرضى الجهاز التنفسي والعيون وأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر واتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بالتعامل مع مثل هذه الظروف الجوية تجنباً لحدوث مضاعفات.

 

تواصل بناء السحب الرعدية على مناطق متفرقة من مرتفعات غرب المملكة 

 

كما وُيُتوقع بمشيئة الله أن يبقى القطاع الجنوبي الغربي من المملكة يوم الثلاثاء تحت تأثير بقايا الرطوبة الموسمية، بحيث تبقى الفرصة مُهيأة لتكاثف السُحب مجدداً على أجزاء عشوائية من مرتفعات جازان وعسير الباحة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من المطر بغزارة متفاوتة. 

 


 

كتلة هوائية أقل حرارة تبدأ بالسيطرة على أجواء شمال المملكة 

 

ويُتوقع أن تبدأ كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المُعتاد الدخول لأجواء القطاع الشمالي من الممكلة، بحيث تنخفض درجات الحرارة لتصبح ما بين أواسط وأوائل الثلاثينيات مئوية في الحدود الشمالية والجوف ومنطقة تبوك، والله أعلم. 
 



تصفح على الموقع الرسمي



حفر الباطن | رصد كتلة من الغبار تتقدم نحو المنطقة ستساهم برفع تركيز الغبار في الأجواء الساعات القادمةالإعصار المداري جوليان يتطور إلى الدرجة الرابعة الخطرة ويستمر بالتحرك باتجاه تايوانرصد أول نشاط رعدي ممطر على حوض الخليج العربي هذا الموسم يظهر مرة كل 80 ألف عام.. الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً خلال الأيام المقبلةالمسند | كيف تتغيَّر الحرارة بين الصيف والشتاء؟أوراق الأشجار أصبحت تتساقط مبكراً في الخريف.. والسببنتيجة احترار سطح المياه.. منخفض جوي يتطور إلى عاصفة شتوية فوق مياه البحر الأسود يجلب أجواء شتوية ماطرة بغزارة لهذه المناطقفعاليات شتوية في قطر .. عليك تجربتها هذا الشتاء