السعودية | المدير التنفيذي لبرنامج استمطار السحب: بدأنا بـ 5 طائرات وحصرنا قرابة 5 مليارات م3

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/25

طقس العرب-أفاد المدير التنفيذي لبرنامج استمطار السحب بأن البرنامج بدأ باستخدام 5 طائرات، منها 4 مخصصة لعمليات الاستمطار وطائرة واحدة للأبحاث لأغراض أخذ عينات من السحب. 

قد يهمك أيضا:

السعودية تتسلم 5 طائرات استمطار جديدة

 

ساعات الطيران وعمليات الاستمطار في السعودية

وأشار إلى أن عدد ساعات الطيران المخصصة للاستطلاع خلال الفترات السابقة بلغت حوالي 1450 ساعة، بالإضافة إلى 50 ساعة مخصصة للعمليات البحثية. وذكر أن البرنامج يشمل قرابة 450 رحلة استمطار يومية تغطي 6 مناطق مستهدفة، بالإضافة إلى 14 أو 15 رحلة بحثية.

وأوضح أن الهدف العام للبرنامج هو زيادة كمية الأمطار، مشيرًا إلى أن التقديرات اليومية لكميات الأمطار التي تم رصدها خلال الفترة الماضية تجاوزت 5 مليارات متر مكعب. كما أكد على الجهود المستمرة لتحسين الأداء الإيجابي للبرنامج، حيث يحقق البرنامج كفاءة تشغيلية تصل إلى 97%.

 

 

 

شاهد أيضا:

كيف تتم عملية الاستمطار؟

ما هو الاستمطار... وهل لتلقيح السحب علاقة بالفيضانات؟

 



تصفح على الموقع الرسمي



التنبؤ بالموسم المطري بواسطة الملح في ليلة الاعتدال الخريفي.. كيف ذلك؟السعودية | طقس حار عموماً واستمرار فرص الغبار في شرق المملكة يوم الخميس والأمطار واردةالتغير المناخي | الجليد البحري يسجل سابع أدنى مستوى تم قياسه في القطب الشمالي على الإطلاقالفلبين تكشف حصيلة ضحايا الرياح الموسمية والأعاصير المداريةالجيل Z يحول قلقه المناخي إلى نشاطآخر التطورات : العاصفة المدارية هيلين تتحول لإعصار اليوم وتصل سواحل أمريكا الجنوبية الخميستسجيل رقم قياسي جديد لأطول رحلة إلى الفضاء..أكثر من عام (فيديو)لغز مُحير.. بحيرة تظهر فقط في الخريف وتختفي في فصل الربيع