السعودية: درجات حرارة لاهبة سُجلت في المملكة خلال الأيام الماضية و توقعات بمزيد من الموجات الحارة الفترة القادمة

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/06/27

من مركز طقس العرب - أشارت البيانات الرسمية الصادرة من المركز الوطني للأرصاد إلى تسجيل درجات حرارة لاهبة خلال الأيام الماضية في المملكة السعودية و ذلك جراء تأثرها بكتلة هوائية شديدة الحرارة تسببت بحدوث موجة حارة و ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى من مُعدلاتها المُعتادة بِعدّة درجات مئوية. 

و تُبيّن ذات البيانات بأن أعلى درجة حرارة سُجلت في الدمام بواقع 50 درجة مئوية و هي بذلك نصف درجة حرارة الغليان! كما و يتبعها القيصومة و الأحساء بـ 49 درجة مئوية و من ثم المدينة المنورة و الرياض بـ 48 و 47 درجة مئوية على التوالي. 

 

 

لماذا أعلى درجات حرارة تُسجّل بالعادة في المنطقة الشرقية؟ 

و قال المُختصون في مركز طقس العرب بأن المنطقة الشرقية تشهد بالعادة أعلى درجات حرارة على مُستوى المملكة خلال فصل الصيف و يعود ذلك إلى العديد من الأسباب العلمية:

 

تعرف على تفاصيل حالة الطقس في منطقتك خلال الـ 5 أيام القادمة من هنا

 

المزيد من الموجات الحارة مُقبلة على المملكة الفترة القادمة بإذن الله

و أشار المُختصون في مركز طقس العرب بأن توقعات متوسطة و بعيدة المدى تُشير إلى أنه يُتوقع أن يؤدي ما يعرف بالتيار النفاث الشرقي إلى زحزحة المُرتفع الجوي في طبقات الجو العالية إلى شمال و شمال شرق شبه الجزيرة العربية خلال الأسابيع القادمة، مما يؤدي إلى سيادة درجات حرارة أدفأ من مُعدلاتها المُعتادة على مناطق عديدة من شمال و وسط و شرق المملكة السعودية و استمرار تكرار حدوث موجات الحر في هذه المناطق و تسجيل الحرارة 50 مئوي في العديد من المناسبات بإذن الله.

 

اقرأ أيضاً: مؤشرات متزايدة على موجات من الأمطار الصيفية على مناطق عِدّة من المملكة النصف الثاني من يوليو و أغسطس (تفاصيل أولية)

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوققة ليوم الأحد 30-6-2024متفاصيل حالة الطقس في السعودية ودرجات الحرارة وتوقعات الأمطار ليوم الأحد 30-6-2024محول العالم | صيف 2024 يبدأ بظواهر جوية متطرفة كان أحدها بالأمس في النمسا… شاهد ماذا حدث (تفاصيل)يشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ فجر يوم غدكيف يمكن لمكيف السيارة أن يشكل خطراً على حياتك؟5 مشروبات صحية أثناء الحملاحذروا البطيخ المعرض لأشعة الشمس.. والسبباليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. ما الذي يحدث؟كيف تواجه حرارة الصيف.. دليل شامل لاختيار المكيف المثالي