السعودية | ما هو سبب الهزة الأرضية في حائل؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/28

طقس العرب -أكد الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ السابق بجامعة القصيم ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، أن الهزة الأرضية التي شهدتها منطقة حائل اليوم هي ظاهرة طبيعية، خاصة أن المنطقة تقع فوق مئات من البراكين الخامدة. 

شاهد أيضا:

السعودية | هزة أرضية شرق الشنان بحائل

 

 

 

الهزات الارضية في منطقة حائل

وأوضح المسند عبر حسابه على منصة "إكس" أن الهزات الأرضية الخفيفة والمحسوسة في منطقة حائل، خاصة جنوب غربي حائل، تتكرر على فترات زمنية طويلة نسبياً. وأضاف أن المنطقة تحتوي على مئات البراكين الخامدة القديمة، وأحدث انفجار بركاني قد يعود إلى نحو 1000 سنة مضت في حرة بني رشيد التي تقع على بعد 160 كم جنوب غرب حائل.

وأشار المسند إلى أن هذه الهزات الأرضية المحسوسة ضعيفة، ولا تشكل خطراً على الإنسان أو البنية التحتية، وأوضح أن هناك العديد من الهزات الأرضية في المنطقة غير المحسوسة، والتي تقل قوتها عن 3 درجات على مقياس ريختر، وتتكرر أكثر ناحية الشويمس وضرغط وما حولهما.

وأضاف أن المنطقة الوسطى من السعودية تعتبر جيولوجياً الأكثر استقراراً في المملكة، حيث يعد النشاط الزلزالي فيها ضعيفاً. كما قدم توضيحاً لأنواع الزلازل وتأثيراتها المختلفة، مشيراً إلى أن زلازل بقوة 3.5 بالكاد تكون محسوسة، بينما زلازل بقوة 8.9 يمكن أن تتسبب في دمار شبه شامل.

 

شاهد أيضا:

شاهد.. فيديو متداول للهزة الأرضية التي حدثت ظهر اليوم الجمعة في السعودية

تقرير: ما هو سبب تفاقم موجة الحر أثناء الحج؟

 

 


المصادر:

ALMISNID

 



تصفح على الموقع الرسمي



ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟هل يوليو وأغسطس هما أشد الشهور حرارة؟ المسند يجيبالدول العربية | رياح البوارح تشتد نهاية الأسبوع وتؤثر على 7 دول عربيةما هي قصة مثل "تموز بتغلي المي بالكوز"؟أبراج في أبوظبي تتبع اتجاه الشمس وتحمي ساكنيها من الحرارةالأردن | طقس صيفي اعتيادي خلال اليومين القادمين وكتلة هوائية حارة تندفع نحو المملكة في هذا الموعد(تفاصيل)ما هو موسم "طباخ التمر" في السعودية وبما يتميز؟السعودية | تعرّف على مطار الملك سلمان الدولي.. أكبر مطار في العالمحقائق عن إعصار بيريل.. هل هو خطير للغاية؟