السعودية | موسم الغبرة يبدأ بقوة وتوقعات بأجواء مغبرة بكثافة في هذه المناطق يومي السبت والأحد

كتبها سنان خلف بتاريخ 2024/06/27

طقس العرب - سنان خلف - تُشير آخر التوقعات الجوية الصادرة عن كادر التنبؤآت في "مركز طقس العرب الإقليمي" إلى بدء تأثر سواحل تهامة وبعض الأجزاء الداخلية من جازان ونجران في جنوب غرب المملكة بالرياح الموسمية العروفة محلياً بـ موسم الغبرة وذلك اعتباراً من اعتباراً من يوم الجمعة، حيث تهب الرياح الشمالية الغربية النشطة على سواحل تهامة، السوحل الجنوبية الغربية من السعودية، ومن ضمنها محافظتي الليث والقنفذة وامتداداً حتى سواحل جازان وبعض الأجزاء الداخلية منها وصولاً حتى نجران، متسببة باثارة الأتربة والغبار في تلك المناطق. 

 

كثافة عالية متوقعة للغبار 

اشتداد تأثير موسم الغبرة يومي السبت والأحد

 

وتشير التوقعات إلى أن اشتداداً إضافياَ سيطرأ على شدة الرياح يومي السبت والأحد، خاصة على السهول الشرقية والسواحل من منطقة عسير، وبعض الأجزاء الداخلية من جازان ونجران، مصحوبة بهبات تصل في بعض الأحيان لحوالي 70 كم/ساعة، متسببة باثارة مرجات غبارية تكون كثيفة أحياناً زمترافقة بتدني كبير لمدى الرؤية الأفقية. 

 

رابط مهم لمتابعة حركة الغبار في سماء المنطقة 

 

ماهي الأسباب العلمية لموسم الغبرة 

موسم الغبرة يرجع إلى تعمق منخفض السودان، حيث يدفع برياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، يثير الغبار في السودان ويندفع جزء منه خاصة لمرتفعات جازان وعسير وأحياناً الباحة والطائف، تزامناً مع نشاط حركة الرياح على سواحل البحر الأحمر والتي تثير الغبار بشكل محلي على الطرق الساحلية.

 

 

شاهد توقعات منطقتك من هنا 

 

متى يبدأ موسم الغبرة ومتى ينتهي؟

مناخياً، يبدأ موسم الغبار الموسمية عادة مع أواخر يونيو ويستمر حتى منتصف أغسطس، وتعمل موجات على الغبار على انخفاض مدى الرؤية الافقية، ما يؤثر بشكل سلبي على مرضى الجهاز التنفسي.



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوققة ليوم الأحد 30-6-2024متفاصيل حالة الطقس في السعودية ودرجات الحرارة وتوقعات الأمطار ليوم الأحد 30-6-2024محول العالم | صيف 2024 يبدأ بظواهر جوية متطرفة كان أحدها بالأمس في النمسا… شاهد ماذا حدث (تفاصيل)يشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ فجر يوم غدكيف يمكن لمكيف السيارة أن يشكل خطراً على حياتك؟5 مشروبات صحية أثناء الحملاحذروا البطيخ المعرض لأشعة الشمس.. والسبباليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. ما الذي يحدث؟كيف تواجه حرارة الصيف.. دليل شامل لاختيار المكيف المثالي