السعودية | مُناخ المملكة خلال فصل الصيف .. طقس حار في أغلب المناطق ومُعتدل في مصايف المملكة

كتبها فريق تنبؤات طقس العرب بتاريخ 2024/07/03

طقس العرب - تتأثر المملكة السعودية خلال فصل الصيف بما يُسمى بظاهرة القُبة الحرارية والتي تنتج عن تأثير المُرتفع الجوي شبه المداري في طبقات الجو العليا والذي يقوم بعمل دينميكية فيزيائية تُسمى بالتسخين تحت الضغط، كما وتتأثر المملكة خلال الصيف بمُنخفض سطحي حراري يتسبب برفع درجات الحرارة بصورة ملموسة خاصة شرق و وسط المملكة، وعلى النقيض تماماً تسود أجواء مُعتدلة في السلاسل الغربية ويكون الطقس ماطراً خلال الصيف حيث يصل متوسط هطول الأمطار بحسب المركز الوطني للأرصاد حوالي 300 ملم في منطقة عسير مُعظمها يهطل خلال الصيف.

 

القُبة الحرارية تسيطر على أجواء السعودية خلال الصيف وترتفع معها درجات الحرارة لل50 مئوية

و تتعرض لموجات حارة قوية خلال فصل الصيف بفعل تأثيرات ظاهرة القُبة الحرارية التي تتسبب بحدوث موجات الحر القوية والتي تصل درجات الحرارة خلالها لاسيما خلال أشهر الصيف إلى ما يتجاوز ال50 مئوية وقد تتخطاها أحياناً في الشرقية ولاسيما حفر الباطن وماحولها. حيث قال المركز الوطني للأرصاد يتراوح متوسط درجة الحرارة من 35-45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس.

 

 

فاصل التقارب المداري (ITCZ) يتسبب بأمطار موسمية على السلاسل الجبلية

و أشار المركز الوطني للأرصاد تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة، حيث يبلغ متوسط الأمطار 300 ملم سنوياً في منطقة عسير بفعل الأمطار الموسمية، حيث أن فاصل التقارب المداري أو خط تلاقي الرياح التجارية الاستوائية أو ما يسمى أيضاً بالفاصل المداري، هو خط الاستواء الوهمي جغرافيا والفعلي مناخيا.

ويتغير موقع خط الـ ITCZ بحسب الفصول ، حيث ينتقل هذا الخط إلى الشمال من خط الاستواء في فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي ، والعودة إلى جنوب خط الاستواء في صيف نصف الكرة الجنوبي. 

 

 

ومع بداية فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الارضية تنتقل الرياح التجارية شمالا وتاخذ مسارا على شكل خط متعرج شرقي حاملا معه كميات كبيرة من الرطوبة من المناطق الاستوائية شمالا نحو مناطق يبلغ متوسط الاشعاع الشمسي فيها قيم كبيرة ، ما ينشئ منطقة خصبة لتشكل السحب الركامية المسببة للعواصف الرعدية الماطرة او ما يسمى محليا الامطار الموسمية.

 

رياح البوارح والغُبار احدى السمات المُناخية في صيف السعودية

و تعتبر رياح البوارح احدى السمات المُناخية في صيف المملكة العربية السعودية، ورياح البوارح هي رياح شمالية غربية تهب على مناطق واسعة من شبه الجزيرة العربية، خاصة السعودية، خلال فصل الصيف. تتميز هذه الرياح بأنها جافة وساخنة، وغالبًا ما تحمل معها كميات كبيرة من الغبار والرمال، مما يؤدي إلى تقليل الرؤية والتسبب في بعض المشاكل الصحية والتنفسية. تستمر رياح البوارح عادة من شهر مايو حتى أغسطس، وتعتبر من الظواهر الجوية الشائعة في المنطقة خلال هذه الفترة.

 

والله أعلم



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية: اشتداد نشاط رياح البوارح يوم السبت و تتسبب بإثارة الأتربة و الغبار على مناطق عِدّةالسعودية | في أول نشاطٍ لها هذا الموسم .. رياح البوارح تجلب الأجواء المغبرة لهذه المناطق نهاية الأسبوعالأردن | الإفتاء: الأحد أول أيام شهر محرم للعام الهجري 1446الأردن | الدفاع المدني ينقذ شخصين ضلا طريقهما أثناء رحلة مغامرات في مأدباالسعودية | تعذر رؤية هلال شهر محرم في مرصد تميرماذا لو ضربت صاعقة ملعب كرة قدم أثناء المباراة؟لحظات مرعبة عاشها أشخاص خرجوا أحياء بعد أن ابتلعهم الحوتإندونيسيا | العثور على جثة امرأة في بطن ثعبان ابتلعها بالكاملالأردن | عطلة نهاية الأسبوع الحالي مثالية لعدة أنشطة تعرف عليها