الشفق القطبي يغطي السماء بعد العاصفة الشمسية

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/07

طقس العرب-شهدت سماء العديد من مناطق الولايات الأمريكية ظهور الشفق القطبي الأحمر بعد أحدث ثوران شمسي، وفقد وصلت الجسيمات المشحونة التي أطلقتها الشمس خلال الأسبوع الماضي إلى الأرض، ما تسبب في عاصفة جيومغناطيسية امتدت آثارها لتشمل مناطق بعيدة عن القطبين، ووصلت حتى إلى بعض الولايات الأمريكية، لا سيما تلك القريبة من كندا.

قد يهمك أيضا:

الأرض شهدت مذنبًا وكسوفًا للشمس وشفقًا قطبيًا وقمرًا صغيرًا هذا الأسبوع

 

التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية

أظهر رصد المراصد الشمسية منذ أوائل شهر أكتوبر سلسلة من التوهجات الشمسية المصاحبة للانبعاثات الكتلية الإكليلية (CME)، ما دفع العلماء إلى التحذير من عواصف جيومغناطيسية شديدة. والتوهجات الشمسية هي دفعات قوية من الطاقة التي يمكن أن تؤثر على شبكات الطاقة والاتصالات الأرضية. أما الانبعاثات الكتلية الإكليلية فهي جزيئات مشحونة تخرج من الشمس، وعندما تتفاعل مع الغلاف الجوي للأرض تتسبب في ظهور الشفق القطبي.

قد يهمك أيضا:

الأرض تستعد لتلقي عاصفة شمسية شديدة قد تتسبب في انقطاع الاتصالات هذا الأسبوع

 

مشاهدات الشفق القطبي الأحمر

تمكن العديد من المصورين من توثيق الشفق القطبي الأحمر الناتج عن العاصفة الجيومغناطيسية وكتب المصور أليكس ريسيل على موقع X من واترتاون، داكوتا الجنوبية:

"بكل سهولة، إنها أعمق درجات اللون الأحمر التي رأيتها على الإطلاق في الشفق القطبي! ولا يزال مستمرًا!" 

ونشر بيتر فورستر، الذي التقط صورة للشفق من جبال بلو ريدج في فيرجينيا، قائلاً:

"لم أرَ ألوانًا كهذه على الكاميرا من قبل. كانت مرئية لفترة وجيزة للعين المجردة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قوة التوهجات الشمسية

فيما اجتاحت صور الشفق وسائل التواصل الاجتماعي، أشار الخبراء إلى أن نشاط الشفق القطبي لم يكن بالقوة التي توقعوها، رغم الانفجارات الشمسية القوية الأخيرة. وقال ريان فرينش، عالم الفيزياء الفلكية البريطاني، إن التوهج الشمسي الذي حدث في 3 أكتوبر كان الأقوى منذ عام 2017.

تحذيرات من العواصف الجيومغناطيسية

أفادت الدكتورة تاميثا سكوف، عالمة فيزياء الطقس الفضائي، على قناة X:

"قد تكون هذه آخر عاصفة كبيرة من هذا الحدث الشمسي، حيث تسبب الشفق في السطوع ثم الخفوت حتى الجنوب في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة! تابعوا العرض ما دام مستمرًا، لأن العاصفة قد تتضاءل قريبًا". 

 

 

شاهد أيضا:

مشاهد لأعنف انفجار شمسي منذ 7 سنوات

الليلة هي أفضل فرصة لرؤية الشفق القطبي منذ شهر مايو.. ما هي؟ ومن أين يمكن رؤيتها؟

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



مشاهد لأعنف انفجار شمسي منذ 7 سنواتسلطنة عُمان | سحب رعدية تؤثر على أجزاء واسعة من جبال الحجر مرفقة بزخات من الأمطار والبَرَدالإمارات | سحب رعدية على بعض الأجزاء الشمالية والشرقية من البلاد مُرفقة بأمطار متفاوتة الغزارةما هي سحب "الحقبان" التي تتأثر بها قطر قبل موسم الوسم؟7 أشياء عليك معرفتها قبل زيارة المملكة العربية السعوديةما هو موسم الصفري وما هي أبرز مميزاته؟رطوبة مرهقة تنتظر أهل الكويتالأردن | مواعيد جديدة لدوام طلبة المدارس في هذا الموعد