الصحة العالمية: يمكننا القضاء على جدري القردة بـ 6 أشهر

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/03

طقس العرب-بعد أسابيع من القلق العالمي؛ بسبب تفشي جدري القرود في أفريقيا، يعتقد مدير منظمة الصحة العالمية أن القضاء على هذا التفشي المستمر يمكن أن يتحقق خلال الأشهر الستة المقبلة. وأعلن يوم الجمعة أن أول شحنة من اللقاحات المقدمة من المنظمة ستصل إلى الكونغو في غضون أيام.

قد يهمك أيضا:

اكتشاف إصابات بجدري القرود في باكستان لأشخاص قادمين من دولة عربية

 

 

 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by طقس العرب - الأردن (@arabiaweatherjo)

 

نقص في اللقاحات وتزايد الحالات جدري القردة

حتى الآن، حصلت إفريقيا على جزء صغير فقط من اللقاحات الضرورية لوقف انتشار الفيروس، لا سيما في الكونغو، التي تشهد أكبر عدد من الحالات بواقع أكثر من 18 ألف حالة مشتبه بها و629 حالة وفاة. 

أوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، أنه بفضل قيادة الحكومات والتعاون الوثيق مع الشركاء، يمكن السيطرة على تفشي جدري القرود في غضون ستة أشهر. ورغم زيادة الحالات في الأسابيع الأخيرة، فإن عدد الوفيات لا يزال منخفضًا نسبيًا.

وأشار تيدروس إلى وجود 258 حالة إصابة بالسلالة الأحدث من جدري القرود، مع تسجيل حالات في بوروندي ورواندا وكينيا وأوغندا والسويد وتايلاند. 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر أن تفشي جدري القرود في إفريقيا يمثل حالة طوارئ عالمية، بهدف تحفيز استجابة دولية فعالة لمواجهة المرض، خاصة في القارة التي تنتشر فيها الإصابات دون أن يُلتفت إليها منذ سنوات، بما في ذلك نيجيريا. وفي مايو، اكتشف العلماء سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو يُعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر.

 

أعراض جدري القرود وطرق الانتقال

يسبب جدري القرود أعراضًا خفيفة تشمل الحمى والصداع وآلام الجسم، بينما يمكن أن تسبب الحالات الشديدة قروحًا وبثورًا مؤلمة على الوجه والصدر واليدين والأعضاء التناسلية. ينتقل المرض عادة من خلال التلامس الوثيق بين الأشخاص.

من جانبه، أشار رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن القارة تأمل في تلقي حوالي 380 ألف جرعة من لقاحات جدري القرود من الجهات المانحة، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وهذا العدد يمثل أقل من 15% من الجرعات التي تعتبرها السلطات ضرورية للقضاء على تفشي المرض في الكونغو.

 

 

شاهد أيضا:

هل أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء خطر جدري القرود؟

الأردن يعلن تسجيل أول إصابة بجدري القرود

 



تصفح على الموقع الرسمي



إرشادات لتجنب انزلاق المركبات على الطرق عند بدء هطول الأمطار؟الأردن | الأمن العام يُحذر من الحالة الجوية المُتوقعة غدًا والانزلاقات على الطرقاتجدة | رطوبة مرتفعة وأجواء كاتمة ومزعجة بشكل لافتالأردن | تنبيه من ازدياد فُرص الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا بسبب الليالي الباردة نسبيًا هذا الأسبوعالسعودية: مراقبة امتداد فرص الأمطار الرعدية لمكة المكرمة مُجدداً مع نهاية الأسبوع الأردن | درجات الحرارة العُظمى يوم الإثنين قد تكون الأقل مُنذ قرابة 90 يومًا في العاصمة عمانالعراق | انخفاض ملموس على درجات الحرارة واعتدال الأجواء ليلاً مُنتصف الأسبوعمصر | الكُتلة الهوائية المُعتدلة على شرق المُتوسط تؤثر على الجمهورية وتترافق بفُرص للأمطار على بعض المناطقالأربعاء القادم.. السماء على موعد مع خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد