العراق | تقلبات حرارية حادة الأيام القادمة والغبار يعود للبلاد بعد طول غياب

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/09/28

طقس العرب - تشير آخر مخرجات النماذج الجوية العددية المعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب إلى تأثر العراق بتقلبات حرارية حادة هذا الأسبوع، حيث ترتفع درجات الحرارة حتى الثلاثاء مع تصاعد في كميات الغبار قبيل انخفاضها الملموس الأربعاء والخميس نتيجة تقدم كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل.

 

ارتفاع على درجات الحرارة يبلغ ذروته بطقس شديد الحرارة ومغبر الثلاثاء

 

وفي التفاصيل، تقترب كتلة هوائية خريفية من بلاد الشام الأيام القادمة وتتسبب باندفاع هواء حار من الجزيرة العربية نحو العراق كرد فعل عكسي مؤقت. لذا ترتفع درجات الحرارة بصورة تدريجية الأحد والإثنين، ويبلغ الارتفاع ذروته يوم الثلاثاء بحيث يكون الطقس شديد الحرارة ومغبراً نتيجة نشاط الرياح الجنوبية الشرقية، وتكون العظمى في بغداد بحدود 40 درجة مئوية.

 

انخفاض على درجات الحرارة خاصة في المناطق الغربية وأجواء أقل حرارة

 

ومع يوم الأربعاء، تتأثر العراق بالكتلة الهوائية المؤثرة على بلاد الشام، وبذلك يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتكون أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً نسبياً في غالبية المناطق ومعتدلاً فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والمناطق الغربية.

 

درجات حرارة دون معدلاتها مع نشاط الرياح الشمالية الغربية

 

وتكون درجات الحرارة العظمى في العاصمة بغداد ما بين 35-36 درجة مئوية، وبذلك تكون قد انخفضت بحدود 4-6 درجات مئوية مقارنة بالأيام الماضية، لكن تنشط الرياح الشمالية الغربية وتكون مصحوبة بهبات قوية تعمل على إثارة الأتربة والغبار لاسيما في المناطق الجنوبية الشرقية.

 

انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة وعودة مرتقبة للأجواء اللطيفة لاسيما شمال وغرب العراق.

 

كما تنخفض درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس في ساعات الليل لطيفاً في المناطق الغربية، يميل للبرودة في أوقات متأخرة، ولطيفاً إلى بارداً نسبياً في المرتفعات الشمالية، لكنه معتدل في بقية المناطق لتكون درجات الحرارة في مستويات عشرينية في العاصمة بغداد لاسيما فجراً.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



بعد تطوره للدرجة الرابعة وإلحاق أضرار جسيمة.. هيلين يتراجع ولكنه يُنذر بالمزيد من الفيضاناتالدول العربية | مع بداية شهر أكتوبر/تشرين أول تقلبات جوية وفرص الأمطار تشمل 11 دولة عربيةآخر التحديثات: مساحة ضخمة لعين الإعصار هيلين وهي أكبر من مساحة 3 دول (التفاصيل)صدر الآن | ارتفاع تصنيف الإعصار المداري هيلين للدرجة الثالثة وفلوريدا في مرمى عين الإعصارتعادل ما يهطل على الرياض في نصف قرن... كميات أمطار ضخمة يجلبها الإعصار هيلين لولاية فلوريدا الأيام القادمةأقدم 10 جامعات في العالملسبب غريب.. إعدام 125 تمساحًا في تايلاندالإعصار هيلين يتطور إلى الدرجة الأولى ويتجه نحو فلوريدا الأمريكية برياح مدمرة وكميات أمطار ضخمة