العراق | كتلة هوائية باردة نسبياً تؤثر على البلاد وتحمل معها برودة ليلية ملحوظة الأيام القادمة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/20

طقس العرب - أفاد خبراء الطقس في مركز طقس العرب الإقليمي أن أحدث البيانات الصادرة عن نماذج المحاكاة الحاسوبية تشير إلى أن العراق سيشهد تأثراً بكتلة هوائية باردة نسبياً خاصة المناطق الشمالية والغربية. و تمتد نحو المناطق الوسطى والعاصمة بغداد. ومن المتوقع أن يستمر تأثيرها طوال الأسبوع، مع زيادة ملحوظة في البرودة الليلية خاصة خلال النصف الثاني من الأسبوع.

 

تعمق تأثير الكتلة الهوائية مع النصف الثاني من الأسبوع والحرارة في بغداد الأدنى منذ الربيع الماضي

 

ةبحسب ما تفيد به البيانات الحاسوبية، يتوقع أن يتعمق تأثير الكتلة الهوائية مع بداية خلال النصف الثاني من الأسبوع. منا سيؤدي إلى انخفاض آخر في درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها الاعتيادية بنحو 7 إلى 9 درجات مئوية. يكون الطقس مائلاً للبرودة صباحاً، خاصة في المناطق الشمالية والغربية، ولطيفاً خلال بقية النهار في أغلب المناطق، بما في ذلك العاصمة بغداد.

 

الطقس لـ 14 يوم في بغداد،العراق

 

العاصمة بغداد على موعد مع درجات حرارة خريفية

 

ومن المتوقع أن تسجل بغداد أدنى درجات الحرارة منذ الربيع، حيث تتراوح ما بين 24 و26 درجة مئوية في النهار، بينما تسجل المناطق الشمالية والغربية ما بين 19 و23 درجة مئوية (بين 8 و10 درجات في المناطق الجبلية)، وتنخفض درجات الحرارة في الجنوب إلى حوالي 25-27 درجة.

 

ليالٍ باردة تنتظر العراق هذا الأسبوع

 

وتشير التوقعات إلى انخفاض إضافي في درجات الحرارة خلال الليل، حيث يصبح الطقس بارداً نسبياً في ساعات الليل المتأخرة والفجر، خاصة في المناطق الغربية والشمالية، ويكون شديد البرودة في المناطق الجبلية.

 

تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين 12 و14 درجة مئوية في العاصمة بغداد، بينما تكون أقل من ذلك في المناطق الشمالية والغربية. هذا الفارق الكبير في درجات الحرارة بين النهار والليل قد يصل إلى 14-17 درجة مئوية، مما يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد والأمراض الموسمية. لذا، يُنصح بارتداء ملابس دافئة، خاصة للأطفال وكبار السن، خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



المرتفع الجوي السيبيري يتعاظم بصورة أعلى من المُعتاد، فكيف يؤثر مُناخياً على شرق المُتوسط؟شهب الجباريات تزين السماء في هذا الموعددولة بالكامل بلا كهرباء.. ما القصة؟الحشرات الشتوية: أعداء خفيون عليك الحذر منهمماذا يحدث لك عند النوم أمام المروحة؟ لا تستطيع النوم بدون صوت المروحة؟ اكتشف سر "الضوضاء البيضاء" وهل هي آمنة؟وكالة ناسا الفضائية تحذر من ظاهرة قد تقطع الإنترنت عن العالم لعدة أسابيعقمر الصياد يلفت الانتباه في جميع أنحاء العالم