المدافئ.. فصل الخريف فرصة لصيانتها قبل حلول الشتاء

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/24

طقس العرب-مع اقتراب فصل الشتاء، يستغل المواطنون أجواء الخريف المعتدلة لإجراء الصيانة اللازمة لبيوتهم ولمعدات التدفئة الشتوية. ومن بين هذه المعدات، تحتل مدافئ الكاز والغاز مكانة مهمة كونها تُعتبر وسائل أساسية لمواجهة البرد والأمطار والثلوج.

 

أهمية صيانة المدافئ قبل الشتاء

خلال هذه الفترة، يقوم المواطنون بتفقد وصيانة المدافئ، خاصة تلك التي تعمل بالوقود مثل الكاز والغاز، لضمان سلامتها وتجنب الحوادث. يتأكد الناس من إغلاق المدافئ بإحكام لتفادي أي خطر من حوادث الاختناق. إذ تؤكد مديرية الدفاع المدني على أهمية تأمين المدافئ جيدًا والتأكد من عدم لعب الأطفال بالقرب منها.

 

المخاطر المرتبطة بالمدافئ

رغم الفوائد التي تقدمها المدافئ في الشتاء، فإنها تحمل مخاطر تتطلب الاحتياطات المسبقة. وفي ظروف المنخفضات الجوية العميقة، قد تعطل الخدمات العامة، ما يستدعي الاستعداد للتعامل مع هذه الحالات الطارئة وتجنب حوادث مثل الاختناق الناجمة عن المدافئ.

 

أي المدافئ أوفر للمواطن؟

تشير الدراسات الاقتصادية إلى أن مدافئ الكاز والغاز هي الأكثر توفيراً، مقارنة بمدافئ الكهرباء التي تعتبر الأكثر كلفة. وأظهرت دراسة أجرتها هيئة تنظيم قطاع الكهرباء أن تكلفة التدفئة بالغاز والكاز أقل بكثير من الأنظمة الأخرى، خاصة في ظل الأسعار الحالية للطاقة.

الخبراء يشيرون إلى أن هناك بعض العيوب التي قد يعاني منها أصحاب المدافئ، مثل تسرب الوقود أو انبعاث غازات ضارة. لذا، يجب إجراء صيانة دورية لتفادي حدوث مشاكل قد تؤدي إلى حوادث خطيرة كالحروق أو الاختناق.

 

 

نصائح الدفاع المدني لاستخدام المدافئ بأمان

مديرية الدفاع المدني توصي باتباع إرشادات السلامة عند استخدام المدافئ، ومن أبرز هذه النصائح:

  1. التأكد من تهوية الغرف بشكل جيد.
  2. عدم وضع المدافئ بالقرب من الأثاث أو المواد القابلة للاشتعال.
  3. عدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم أو تزويدها بالوقود وهي مشتعلة.
  4. مراقبة الأطفال وإبعادهم عن المدافئ.

 

الوقاية من حوادث الاختناق والحرائق

تؤكد المديرية على ضرورة إجراء الصيانة الدورية للمدافئ وتفقد صلاحية الخراطيم والأسلاك الكهربائية لتجنب الحوادث. كما تحذر من استخدام المدافئ للطهي أو تسخين الماء داخل المنزل، خاصة بوجود أطفال أو كبار سن.

اتباع هذه الإرشادات والنصائح سيُساهم بشكل كبير في الحد من وقوع الحوادث وتقليل آثارها السلبية.

 

 

شاهد أيضا:

لماذا نشعر بالبرد داخل المنازل خلال فصل الشتاء أكثر من الخارج؟

الأردن | الإعلان عن مواعيد التسجيل وامتحانات "الشامل" للدورة الشتوية 2025

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



لماذا نشعر بالبرد داخل المنازل خلال فصل الشتاء أكثر من الخارج؟السعودية | درجات الحرارة تهوي لما دون الـ 10 درجات في شمال المملكة خلال عطلة نهاية الأسبوعالحساسية في الخريف: الأسباب والعوامل والتأثيرات الصحيةكيفية قياس درجة حرارة الطقس من خلال ساعة سامسونج الذكيةمشاهد لأعاصير قمعية اجتاحت مناطق عديدة في دولة الإمارات يوم الأربعاءالأردن | "تجارة عمان": تأجيل موعد تطبيق قرار إغلاق المحلات التجارية حتى هذا الموعدالأردن | توصيات هامة حول الحالة الجوية يوم الجمعة.. هبات رياح تقترب من 100 كم/ساعة.. ولهذه الأسباب لا ننصح بالسباحة في البحر الميت (تفاصيل)الإمارات | الأمطار الرعدية محتملة في أجزاء واسعة من البلاد خلال الـ 24 القادمة