المسند: اليوم الأخير لموسم سهيل وغداً دخول موسم الوسم

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/15

طقس العرب-قال الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، إن آخر يوم في موسم سهيل هو 15 أكتوبر، ويليه مباشرة دخول موسم الوسم في 16 أكتوبر.

وأوضح المسند عبر حسابه على منصة "إكس" أن دخول موسم الوسم يتزامن مع دخول طالع "الصرفة"، وهو آخر نجوم سهيل الأربعة. وأضاف أن تسمية الصرفة جاءت لانصراف الحر عند طلوعها فجرًا من جهة المشرق في أوائل أكتوبر، وكذلك انصراف البرد عند غروبها فجرًا في جهة المغرب منتصف مارس تقريبًا.

وأضاف المسند أن الوسم ليس نجمًا أو منزلة في السماء، بل هو صفة لوقت من السنة. ويتميز الوسم بأربع منازل قمرية: الأولى "العواء" وتبدأ في 16 أكتوبر، ثم "السماك" التي تبدأ في 29 أكتوبر، يليها "الغفر" التي تبدأ في 11 نوفمبر، وأخيرًا "الزبانا" التي تبدأ في 24 نوفمبر.

 

 

 

شاهد أيضا:

ما هو الوسم ومتى يبدأ لعام 2024/1446؟

تعرف على أبرز 10 علامات يتميز بها موسم الوسم

 



تصفح على الموقع الرسمي



المسند: وعكات سهيل ترهق الناس (التفاصيل)سلطنة عُمان - تحديث جوي | استمرار تأثر أجواء السلطنة بالنظام المداري وتقدم المزيد من السحب الركامية الثقيلة خلال الساعات القادمةالسعودية | كتلة هوائية معتدلة تؤثر على شمال المملكة وبقايا منخفض السيال تصل إلى جنوب شرق المملكة (التفاصيل)آخر التطورات - سلطنة عُمان الساعة 4:45 م : الأمطار مستمرة في عديد من المحافظات وليلة ماطرة متوقعة في أجزاء واسعة من السلطنةكويكب بحجم منزل يمر بالقرب من الأرض اليومأفضل دول العالم للسياحة لعام 2024سلطنة عُمان | فرق الإنقاذ تتدخل لإنقاذ شخصين محتجزين داخل مركبة في مجرى وادٍ بولاية صورسلطنة عُمان | إرشادات ضرورية لحمايتك وحماية عائلتك من منخفض السيال