اليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. ما الذي يحدث؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/29

طقس العرب - كشفت دراسة لعلماء من جامعة ميونخ التقنية الألمانية أن يوم الأرض سيصبح 25 ساعة بدلاً من 24 بعد نحو 200 مليون عام، مما سيؤدي إلى تقليص عدد أيام السنة إلى 350 بدلاً من 365 وأوضحت الدراسة أن الوقت سيزيد بمقدار دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة.

 

ماهو سبب تغير سرعة دوران الأرض؟

يرجع تغير سرعة دوران الأرض إلى عدة عوامل، منها وجود مزيج من المواد الصلبة والسوائل المختلفة، بالإضافة إلى تأثير القمر، وكان العلماء يعرفون من قبل أن الزمن يتغير بمقدار ثانيتين كل مئة عام، لكن باستخدام تقنيات مرصد حديثة وخوارزميات متقدمة، تمكنوا من تحديد هذا التغيير بدقة أكبر، تبلغ 1.8 ملي ثانية على امتداد 200 مليون سنة.

ومنذ بداية نشأة كوكب الأرض قبل 4.6 مليار سنة، كان الدوران حول نفسه وحول الشمس أسرع بكثير، ومع الوقت بدأ هذا الدوران يتباطأ تدريجياً والقمر، الذي كان أقرب إلى الأرض في الماضي، يلعب دورًا كبيرًا في تباطؤ دوران الأرض، حيث يبتعد عن الأرض بضعة سنتيمترات كل عام، مما يستمر في التأثير على سرعة دورانها.

قد يهمك أيضا:

تعرف على ألمع نجوم الصيف؟

 

 

أين سوف تكون الزيادة في الليل أم في النهار؟

من المتوقع أن تكون الزيادة في الساعة موزعة بين النهار والليل، وأن يختلف هذا التوزيع جغرافيًا حسب الموقع الجغرافي، سواء كان قريباً من القطب الشمالي أو خط الاستواء. 

كل هذه التغيرات تشير إلى أن المستقبل مليء بالاحتمالات والفرص غير المتوقعة، حيث يمكن للتطورات التقنية، مثل الذكاء الاصطناعي، أن تفتح أبواباً جديدة للإبداع والابتكار.

 

شاهد أيضا:

مركز الفلك الدولي: الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب من الفئة الخطرة منذ 12 سنة في هذا الموعد

كويكب أكبر من الهرم الأكبر في الجيزة يقترب من الأرض مساء اليوم

 


المصادر:

skynewsarabia



تصفح على الموقع الرسمي



أشكال وهياكل غريبة تظهر وتختفي فجأة في أماكن عدة من العالم.. ما القصة؟السعودية: نشاط للرياح المثيرة للأتربة في عِدّة مناطق من المملكة الثلاثاء 2024/7/2الدول العربية | رياح البوارح تشتد نهاية الأسبوع وتؤثر على 7 دول عربيةماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟ما هي قصة مثل "تموز بتغلي المي بالكوز"؟هل يوليو وأغسطس هما أشد الشهور حرارة؟ المسند يجيبأبراج في أبوظبي تتبع اتجاه الشمس وتحمي ساكنيها من الحرارةالأردن | طقس صيفي اعتيادي خلال اليومين القادمين وكتلة هوائية حارة تندفع نحو المملكة في هذا الموعد(تفاصيل)ما هو موسم "طباخ التمر" في السعودية وبما يتميز؟