بانوراما الطقس | موجات حر شديدة وسيول وفيضانات سادت أجواء العالم خلال شهر حزيران 2024

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/07/01

طقس العرب - شهد العالم خلال شهر يونيو موجات حر شديدة وفيضانات واسعة النطاق أثرت على العديد من البلدان والقارات. ارتفعت درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة في بعض المناطق، مما أدى إلى حرائق غابات وزيادة الطلب على الطاقة، وفي الوقت نفسه تعرضت مناطق أخرى لأمطار غزيرة وفيضانات مفاجئة تسببت في دمار واسع النطاق للبنية التحتية والمنازل، وأجبرت آلاف الأشخاص على الإخلاء، هذه الظواهر الجوية المتطرفة تعد جزءًا من التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض.

 

تالياً أبرز الأحداث الجوية العالمية : 

موجات الحر : 

موجات الحرارة في جنوب آسيا :حيث تعرضت دول جنوب شرق اسيا لموجات حارة شديدة وخاصة في الهند، ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مع تسجيل درجات حرارة أعلى من المعدل المعتاد بما يصل إلى 6 درجات مئوية، مما أدى إلى حالات وفيات وإجهاد حراري واسع النطاق.

موجات حارة على الوطن العربي سُجل خلالها ارقام قياسية لدرجات الحرارة خاصة في الأردن ومصر والعراق والسعودية ومنها : 

 

 

 

العواصف والفيضانات والسيول : 

فيضانات شديدة في الولايات المتحدة :شهدت بعض المناطق في الولايات المتحدة أمطارًا غزيرة تسببت في فيضانات وأضرار واسعة النطاق، خاصة في الجنوب والشرق بما فيها ولاية تكساس الأمريكية.

عاصفة ألبرتو الإستوائية الأولى في موسم أعاصير الأطلسي لهذا العام :أفاد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير بأن العاصفة المدارية ألبرتو، وهي أول عاصفة يُطلق عليها اسم في موسم أعاصير الأطلسي لعام 2024، تشكلت فوق منطقة غرب خليج المكسيك وأدت إلى فيضانات على الساحل الجنوبي للولايات المتحدة.

الأمطار الغزيرة في الصين :شهدت الصين أمطارًا غزيرة، خاصة في المناطق الجنوبية، مما أدى إلى فيضانات واسعة النطاق وأضرار كبيرة.



تصفح على الموقع الرسمي



مصر | لاموجات حارة مُتوقعة واستمرار مُتوقع لليالي اللطيفة شمال البلادالعراق - تنبيه مُبكر | كُتلة هوائية شديدة الحرارة مُرفقة باشتداد البوارح والموجات الغُبارية التي قد تكون كثيفة نهاية الأسبوعطقس جدة وفعاليات في جدة خلال عطلة نهاية الأسبوعالسعودية - تحديث الساعة 3:20 م | شاهد عبر صور الأقمار الاصطناعية.. المملكة تتعرض لأكثر من ظاهرة جوية في هذه الأثناءبعد جزر الكاريبي ماهي الوجهه التالية للإعصار بيريل؟الأردن | مع الارتفاع المُتوقع على درجات الحرارة كيف ستكون الحالة الجوية في أهم الأمكان السياحية نهاية الأسبوع؟ما قصة برج ترامب الجديد في السعودية؟اكتشافات نفطية وغازية جديدة في السعوديةالسعودية | رحلة سياحية لطبيب سعودي انقلبت إلى فاجعة مأساوية