بحيرة ضخمة تظهر بعد أن غمرت مياه الفيضانات الصحراء الكبرى لأول مرة منذ عقود

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/23

طقس العرب-تُعد الصحراء الكبرى من الأكثر جفافًا على كوكب الأرض. لكن، كشفت صور الأقمار الصناعية التي التقطها القمر الصناعي Landsat 9 التابع لوكالة ناسا عن تحول مذهل في المنطقة، حيث تعرضت لأكبر فيضانات منذ عقود. وتُظهر هذه الصور المثيرة بحيرة ضخمة تشكلت نتيجة لفيضانات غير معتادة في الصحراء.

 

 

صور مدهشة قبل وبعد الفيضانات

التقط القمر الصناعي Landsat 9 صورًا للمكان قبل هطول الأمطار، حيث كانت سبخة الملاح الجزائرية مغطاة بالملح في 12 أغسطس. ولكن بحلول 29 سبتمبر، تحولت المنطقة إلى بحيرة خضراء شاسعة، نتيجة الجريان السطحي للأمطار، مما أدى إلى ملء البحيرة الصحراوية المؤقتة.

التغير المناخي والفيضانات المتكررة

تُشير وكالة ناسا إلى أن التغيرات المناخية قد تؤدي إلى زيادة تكرار الفيضانات في أجزاء من الصحراء. بينما تُظهر الأدلة الجيولوجية أن الصحراء كانت مغطاة في الماضي بالنباتات والأراضي الرطبة، فإن الفيضانات الحديثة تذكير بماضيها الرطب.
وفي الشهر الماضي، أثرت العواصف الاستوائية على شمال إفريقيا، مما أدى إلى هطول كميات هائلة من الأمطار. وفي 12 أغسطس، أظهرت الصور بحيرة سبخة الملاح قبل بدء الأمطار، بينما لاحظ القمر الصناعي بدء امتلاء البحيرة في منتصف سبتمبر.

 

 

 

امتلاء البحيرة: حالة نادرة

بحلول 16 أكتوبر، كانت البحيرة قد امتلأت بثلثها، حيث غطت المياه مساحة تبلغ 74 ميلًا مربعًا بعمق 2.2 متر. يُعتبر امتلاء البحيرة في الصحراء الكبرى ظاهرة نادرة، حيث شهدت المنطقة فقط ستة أحداث هطول كافية منذ يونيو 2000.
خلفت الأمطار الغزيرة مشاهد مدهشة حيث تدفقت المياه عبر الرمال الصحراوية. في المغرب، شهدت بعض المناطق مثل طاطا وقرية تاكونيت هطول أمطار غير مسبوقة، حيث تجاوزت كميات الأمطار المعدل السنوي.
وفقًا لدراسة حديثة، فإن تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية أدى إلى تفاقم الفيضانات في إفريقيا، مما أسفر عن وفاة المئات وتشريد الملايين. الباحثون يؤكدون أن كل زيادة طفيفة في درجات الحرارة ستزيد من خطر الفيضانات الشديدة.
تُظهر الفيضانات في الصحراء الكبرى كيفية تأثير التغيرات المناخية على الأنظمة البيئية في العالم. وهذه الظواهر تشكل تحذيرًا من المستقبل وتدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من آثار تغير المناخ.

 

 

شاهد أيضا:

الأمطار الرعدية تروي أرجاء واسعة من الصحراء الكبرى الافريقية

أكثر الأماكن جفافًا في العالم الصحراء الكبرى تغمرها المياه.. مشاهد لم ترَها المنطقة منذ عقود

 

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



شاهد | طيار شراعي يرصد كلبًا أعلى الهرم الأكبر في مصرالأردن | محلات عمان ستغلق الساعة التاسعة اعتباراً من هذا الموعدإبر أوزمبك: الخيار المثالي أم الخطر المحتمل؟الإمارات | طقس غير مستقر وارتفاع فرص الأمطار في بعض المناطق ليل الخميسالكويت | طقس غير مستقر نهار الخميس وأمطار رعدية مُتوقعة5 أمور احرص عليها لتجهيز سيارتك لموسم الأمطارقطر | عودة السحب الرعدية إلى سماء البلاد يوم الخميس .. تفاصيلرزنامة المواسم والفصول عند العرب والقبائل البدوية