بعد الفيضانات التاريخية.. دبي تبني نظام تصريف لمياه الأمطار بتكلفة 8 مليارات دولار

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/27

طقس العرب - أعلنت دبي يوم الاثنين عن خطة بقيمة 8 مليارات دولار لإنشاء أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة، بعد شهرين من الفيضانات غير المسبوقة التي تسببت في شلل بالإمارة ومن المقرر أن يكتمل تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار، التي أعلن عنها حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه على منصة "إكس"، بحلول عام 2033 مع بدء البناء فوراً.

وقال الشيخ محمد عن الخطة الخاصة بدبي:

"اعتمدنا اليوم مشروعاً متكاملاً لتطوير شبكة تصريف الأمطار بدبي بكلفة 30 مليار درهم (نحو 8 مليارات دولار)، وهو أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة".

قد يهمك أيضا:

بالفيديو | أقوى 10 مقاطع تُظهر شدة العاصفة المطرية التي تتعرض لها دبي اليوم

 

 

وأضاف أن المشروع

"سيزيد الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار في الإمارة بنسبة 700% ويعزز جاهزيتها لمواجهة التحديات المناخية المستقبلية. سيغطي المشروع جميع مناطق دبي وسيستوعب أكثر من 20 مليون متر مكعب من المياه يومياً" وأشار إلى أن المشروع "سيخدم دبي للمائة عام القادمة"، مؤكداً بدء العمل فيه فوراً وتنفيذه على مراحل تنتهي في عام 2033.

ويذكر أنه في منتصف أبريل الماضي، هطلت أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها الإمارات منذ 75 عامًا، مما أدى إلى تشكل سيول في الطرقات ودخول الماء إلى المنازل في مختلف أنحاء البلاد، مما تسبب في شلل لمدة أيام وانقطاع العديد من الطرق.

 

 

 

 

شاهد أيضا:

برج خليفة يميل 22 سم بسبب فيضانات دبي... ما حقيقة هذه الشائعة؟

ما هو سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عُمان؟ علماء يكشفون السبب

 


المصادر:

arabic.rt



تصفح على الموقع الرسمي



يشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ فجر يوم غدكيف تواجه حرارة الصيف.. دليل شامل لاختيار المكيف المثاليقد تصاب بالبرد في عز الصيف إذا ذهبت إلى هذه المنطقة في السعوديةحول العالم | صيف 2024 يبدأ بظواهر جوية متطرفة كان أحدها بالأمس في النمسا… شاهد ماذا حدث (تفاصيل)كيف يمكن لمكيف السيارة أن يشكل خطراً على حياتك؟5 مشروبات صحية أثناء الحملالأردن | شهر يوليو/تموز يبدأ بأجواء صيفية اعتيادية ولا مؤشرات على موجات حارة قريبةالأردن | شهر حزيران 2024 من أكثر الشهور حرارة نسبةً لذات الشهر بالسجلات المناخيةاحذروا البطيخ المعرض لأشعة الشمس.. والسبب