تايوان | إعصار مداري قوي يترافق برياح عاتية وكميات ضخمة من الأمطار تعادل ما يهطل على مناطق عربية في عشرات السنوات

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/09/30

طقس العرب - يُراقب المُختصون الجويون في مركز طقس العرب آخر صور الأقمار الإصطناعية للإعصار المداري كرايثون والذي يبتعد حاليا حوالي 557كم جنوب تايون و يُواصل اكتسابه القوة، حيث يُنافس في شدته الإعصار جايمي الذي شهدته المنطقة مؤخرًا. ويتجه شمال غرب المحيط الهادئ مترافقًا برياح عاتية وكميات ضخمة من الأمطار، مما يجعله تهديدًا لتايوان في الأيام القادمة.

 

تحديث جوي: إعصار قوي يتجه نحو تايوان

 

وفقًا لأحدث البيانات الصادرة، يقع مركز الإعصار عند خط عرض 20.5° شمالاً وخط طول 121.0° شرقًا. ويُظهر الإعصار حركة متجهة نحو الشمال الغربي بسرعة تبلغ 9 كم/س خلال الـ 24 ساعة القادمة، مع توقعات بأن يتباطأ تدريجيًا ليصبح شمالًا بسرعة تصل إلى 4 كم/س.

 

الضغط الجوي والأحوال الجوية المحيطة:

 

الضغط السطحي بالقرب من مركز الإعصار يقدر بـ 940 هكتوباسكال.

الرياح ونطاق تأثيرها:

- 220 كم في الربع الشمالي الغربي والشمالي الشرقي مما يجعله اعصار من الدرجة الثالثة.
- 150 كم في الربع الجنوبي الغربي.
- 220 كم في الربع الجنوبي الشرقي.

 

مراقبة تحرك الإعصار نحو تايوان وتأثيرات شديدة محتملة على العديد من المناطق

 

يُراقب المُختصون الجويون بمركز المُراقبة الجوية في طقس العرب آخر ما تُشير إليه أنظمة الاستشعار عن بُعد والمُطورة داخلياً، إضافة إلى ما ترصده أنظمة الرصد حول تطور العاصفة الاستوائية إلى إعصار من الدرجة الثانية (كرايثون) والذي يتواجد الآن فوق غرب مياه بحر الفلبين وتلتف حوله كميات ضخمة جداً من السُحب الركامية المُحملة بكميات أمطار كبيرة وعواصف رعدية والتي يصاحبها رياح شديدة تبلغ سرعتها 220 كم/ساعة، الآن تؤثر على الفلبين بأمطار غزيرة وأمواج عالية وتُهدد بالفيضانات.

 

مركز المُراقبة الجوية: التوقعات تُشير إلى تحرك الإعصار غرباً ثم شمالاً ويضرب تايوان بشكل مُباشر
 

وبعد مُراقبة آخر ما تُشير إليه مُعطيات النمذجة الحاسوبية في مركز طقس العرب، يُتوقع أن يتحرك الإعصار الذي يبتعد حوالي 557كم عن تايوان، غرباً ثم شمالاً ويضرب تايوان الأيام القادمة تحديداً بينجتونج، ويصحب برياح شديدة وعواصف رعدية شديدة يصحبها كميات أمطار ضخمة تُهدد بالفيضانات في عدة مناطق.

 

كميات أمطار هائلة سيجلبها الإعصار الأيام القادمة قد تصل حصيلتها إلى 1000-1500 ملم
 

وبحسب آخر مخرجات النمذجة الحاسوبية المتطورة في مركز طقس العرب، تتوقع النماذج العددية التي تستشعر أماكن وكميات هطول الأمطار أن تايوان ستشهد هطول أمطار قد تتجاوز 1000 وربما تصل إلى 1500ملم خلال الأيام القادمة بسبب مرور إعصار مداري قوي وهو الإعصار كرايثون (ولايستبعد أن تزيد عن ذلك في بعض المناطق). وبحسب الخبراء في مركز طقس العرب، تعتبر هذه الكمية استثنائية للغاية، حيث أن بعض المناطق قد تتلقى أكثر من نصف كميتها السنوية من الأمطار في غضون أيام قليلة وتعادل هذه الكمية مايهطل على الرياض مثلاُ في حوالي قرن الى قرنين من الزمن.

 

حصيلة الأمطار التي تتخطى الـ 1000 ملم، ماذا تعني على أرض الواقع؟
 

وقد أوضح المختصون الجويون في مركز طقس العرب أن كميات الأمطار التي تتوقعها نماذج المحاكاة الحاسوبية تعني تلقي سطح الأرض في تايوان لكميات هائلة من المياه. فإذا كانت كمية الأمطار 1500 ملم، تعني أن 1 لتر من الماء سيتلقاه كل متر مربع، وكمية الأمطار 1500 ملم تعادل 1500 لتر من الماء لكل متر مربع.

 

ويمكن أن تؤدي هذه الكمية الكبيرة من الأمطار إلى فيضانات، خاصة إذا كانت التربة غير قادرة على امتصاص الماء بسرعة كافية. كما يمكن أن تتسبب هذه الكميات بتآكل التربة، مما يؤثر على الزراعة والنباتات، وترتفع مخاطر الانهيارات الأرضية. كما أن الطرق والمباني يمكن أن تتأثر بشكل كبير نتيجة الفيضانات والانهيارات الأرضية، علاوةً على تأثر المحاصيل الزراعية وتضررها وغمرها بالمياه، مما يؤدي إلى خسائر في الإنتاج الزراعي.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



حفر الباطن | رصد كتلة من الغبار تتقدم نحو المنطقة ستساهم برفع تركيز الغبار في الأجواء الساعات القادمةالأردن | انخفاض الحرارة إلى أوائل العشرينيات في العاصمة عمان الثلاثاء وازدياد برودة الأجواء ليلاًالمسند | كيف تتغيَّر الحرارة بين الصيف والشتاء؟أوراق الأشجار أصبحت تتساقط مبكراً في الخريف.. والسببنتيجة احترار سطح المياه.. منخفض جوي يتطور إلى عاصفة شتوية فوق مياه البحر الأسود يجلب أجواء شتوية ماطرة بغزارة لهذه المناطقفعاليات شتوية في قطر .. عليك تجربتها هذا الشتاءسلطنة عُمان - تحديث جوي | بدء اشتداد ملحوظ على السُحب الرعدية وتنبيه من تشكل السيولالإمارات | تطور مُتسارع للسحب الركامية في سماء دبي والشارقة وعجمان والمركز الوطني يُنبه من أمطار محتملة ونشاط للرياحالعين | مراقبة تطور للسحب الرعدية على المناطق الحدودية واحتمالية امتدادها نحو المدينة الساعات القادمة