تحت المراقبة: مُبشرات بتدفق رطوبي لجنوب شبه الجزيرة العربية تدريجياً خلال شهر يوليو يؤدي إلى هطول الأمطار في أنحاء عِدّة

كتبها محمد عوينة بتاريخ 2024/06/22

من مركز طقس العرب - تُشير آخر الخرائط الجوية و الناتجة عن المُحاكاة الحاسوبية في مركز طقس العرب بأنه يُتوقع أن يحدث تغير في المنظومة الجوية في المنطقة تدريجياً مع مُرور شهر يوليو، مما يؤدي إلى ارتفاع فرص هطول الأمطار في العديد من أنحاء شبه الجزيرة العربية. 

 

قراءة علمية: اشتداد الأمطار الصيفية على جنوب الجزيرة العربية 

و تُشير نتائج تحليلات المتنبئين الجويين في طقس العرب أن الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية ستشهد اضطرابات جوية خلال شهر يوليو و خاصة النصف الثاني منه، و هي ناتجة عن امتداد منخفض المونسون من الشرق و تعمق الحزام الموسمي (ITCZ) نحو جنوب شبه الجزيرة العربة. هذه المنظومة الجوية تعمل على حدوث عدم إستقرارية عالية في الأجواء و بالتالي تزايد فُرص هطول أمطار رعدية تترافق بنشاط في الرياح الهابطة.

 

و تتقلب نواتج التحليلات و بيانات المُحاكاة الحاسوبية في مركز طقس العرب حتى ساعة كتابة هذا التقرير في توقعاتها لمقدار الضخ الرطوبي المُتوقع لأجواء المنطقة، مما يؤدي إلى تباين في توقعات رقعة الهطول المطري و المناطق المشمولة بها. 

 

السعودية: جنوب غرب المملكة على موعد مع نشاط قوي للسُحب الركامية 

و يُتوقع بمشيئة الله أن تؤدي المنظومة الجوية المذكورة آنفاً إلى ارتفاع فرص تكاثر السُحب الركامية على المُرتفعات الجنوبية الغربية من السعودية و يُرافقها هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية و البَرَديات مما يؤدي إلى جريان للأودية و الشعاب. كما و تمتد السُحب تدريجياً إلى الغرب لبعض المناطق الساحلية بإذن الله. 

 

و الله أعلم. 

 



تصفح على الموقع الرسمي



الخليج العربي | طقس الأسبوع .. عبور مُرتقب لموجة شرقية تنشط معها التكونات الرعدية تتصادف بظروف جوية مُغبرة تستوجب الإنتباه من حد مدى الرؤية الأفقيةالسعودية: موجات رطبة متعاقبة متوقعة على المنطقة الشهرين القادمين تؤدي إلى اشتداد الأمطار الصيفية على بعض المناطقتقرير: أفعى فلسطين.. تعرف على واحدة من أخطر الأفاعي وكيف تحمي نفسك من لدغاتها المميتة؟السعودية | الرياض.. استبدال اسم القهوة العربية "بالسعودية"السعودية | يبدأ مطلع يوليو المقبل.. انطلاق موسم الصيف 2024كويكب أكبر من الهرم الأكبر في الجيزة يقترب من الأرض مساء اليومبعد الهزة الأرضية في حائل تعرف على أكثر المناطق عرضة لحدوث الزلازل في السعوديةالسعودية | هل الهزة الارضية بحائل كان سببها الانسان؟السعودية | ما هو سبب الهزة الأرضية في حائل؟