ترقبوا السماء.. سماء الوطن العربي تشهد اليوم اقتران القمر الأحدب بكوكب زحل

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/14

طقس العرب-ستشهد السماء بعد غروب شمس اليوم الاثنين، 14 أكتوبر/تشرين الأول 2024، حدثًا فلكيًا مميزًا يتمثل في اقتران القمر الأحدب المتزايد مع كوكب زحل، حيث سيفصل بينهما مسافة صغيرة جدًا تقدر بـ 0.1 درجة فقط. وهذا الاقتران سيظهر في مشهدٍ مدهش، ويمكن رصده في العديد من الأماكن.
أوضح الخبراء أن كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنجم متوسط اللمعان. وبفضل المسافة الظاهرية القريبة بين القمر وزحل، سيكون من الممكن رؤية كلا الجرمين السماويين معًا في مجال رؤية المنظار.

 

 

هل يمكن رصد كوكب زحل اليوم؟

نعم، يمكن رصد كوكب زحل باستخدام تلسكوب متوسط الحجم، ولكن حلقاته لن تكون واضحة مثلما كانت في السنوات السابقة. حاليًا، الحلقات مائلة بزاوية صغيرة تبلغ 3.7 درجة فقط بالنسبة للأرض، مما يجعلها تبدو نحيلة جدًا وصعبة الرصد بالتفاصيل الكاملة. وأوضح الخبراء أن هذه الزاوية تجعل من الصعب رؤية بعض التفاصيل الدقيقة مثل فاصل كاسيني المظلم، وهو الفراغ بين حلقات زحل، إلا أنه باستخدام تلسكوبات أكبر يمكن لمح أطراف الحلقات ورؤية بعض أقماره الكبيرة مثل "تيتان".

 

 

 

ما هو الاحتجاب؟

الاحتجاب هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يختفي جسم سماوي خلف جسم آخر يمر بينه وبين الراصد. ويُستخدم هذا المصطلح تحديدًا عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج. هذه الظاهرة ليست شائعة وتحدث في مناطق محددة فقط، حيث يمكن رؤيتها من جزء صغير من سطح الأرض. 

لأن القمر أقرب بكثير إلى الأرض مقارنةً بالأجرام السماوية الأخرى، فإن موقعه في السماء يختلف بناءً على موقع الراصد على الأرض، وقد يختلف هذا الموقع بمقدار درجتين، أي ما يعادل أربعة أضعاف قطر القمر المكتمل. وهذا يعني أنه إذا اصطف القمر ليحجب كوكبًا أو نجمًا بالنسبة لراصد في جزء من العالم، فإنه سيظهر على بعد درجتين عن هذا الجرم السماوي في جزء آخر من العالم.

مرور القمر بالقرب من كوكب أورانوس

بالإضافة إلى احتجاب كوكب زحل، سيُلاحظ القمر وهو يمر بالقرب من كوكب أورانوس في وقت لاحق. الاحتجاب الفعلي لأورانوس سيحدث عندما يختفي الكوكب خلف القمر ثم يظهر مرة أخرى بينما يكون القمر في موقع مرتفع في السماء. يمكن رصد هذا الاحتجاب باستخدام منظار أو تلسكوب صغير، ما يوفر فرصة مميزة لهواة التصوير الفلكي لالتقاط صور فريدة.

 

المناطق التي ستشهد الاحتجاب

سيحدث الاحتجاب في بعض المناطق المحددة في العالم. في هذه الحالة، ستشهد أجزاء من المنطقة الشرقية في السعودية ظاهرة الاحتجاب، بالإضافة إلى الإمارات العربية المتحدة، واليمن، وسلطنة عمان. هذا الحدث الفلكي النادر يجذب اهتمام محبي الفلك والمصورين الفلكيين في تلك المناطق، حيث سيتمكنون من مشاهدة القمر وهو يمر أمام كوكب زحل في ظاهرة نادرة ومثيرة.

 

شاهد أيضا:

قمر الصياد.. أحد أكبر وألمع الأقمار في 2024 يظهر في هذا الموعد

كيف يمكن ان تشاهد مذنب تسوتشينشان-أطلس بالعين المجردة من سماء الأردن اليوم الأحد

 



تصفح على الموقع الرسمي



قمر الصياد.. أحد أكبر وألمع الأقمار في 2024 يظهر في هذا الموعدسلطنة عُمان | تعليق الدراسة والتحول إلى التعليم عن بُعد بسبب منخفض السيالسلطنة عُمان | منخفض السيال يجلب 4 ظواهر جوية لأجواء السلطنة قد تشمل العاصمة مسقط خاصة فجر وصباح الثلاثاءالزعاق: كيف ستكون الأجواء في رمضان 2025؟اطلاق اسم منخفض السيال على الحالة المدارية الأولى في بحر العرب وتأثيرات على السلطنة عُمان ودول خليجية اخرىآخر تطورات منخفض السيال والدول المشمولة بفرص الأمطار خلال ال48 ساعة القادمةموسم الحالات المدارية في بحر العرب تحت تأثير ظاهرة اللانينا.. فهل ينذر ذلك بموسم مداري أقل نشاطاً من المعتاد؟رغم حرارة المياه الملائمة.. 3 عوامل جوية تمنع تطور النظام المداري في بحر العربالبرازيل | الجفاف يخفض منسوب نهر الأمازون لأدنى مستوى منذ 122 عاما