تعرف على مدة خطبة وصلاة الجمعة في الصيف بعد تقصيرها في هذه الدول

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/27

طقس العرب - تأتي صلاة الجمعة بخطبة تجمع المسلمين في يوم الجمعة، وتعتبر من أهم الصلوات الجماعية في الإسلام مع تغير الظروف المناخية وارتفاع درجات الحرارة في الصيف، قامت بعض الدول الإسلامية باتخاذ إجراءات لتقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة ويهدف هذا التغيير إلى حماية المصلين من تأثيرات الحرارة الشديدة وضمان راحتهم أثناء أداء الصلاة.

 

مدة خطبة وصلاة الجمعة في السعودية

قررت السلطات السعودية، يوم الجمعة الماضي، تخفيف وتقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين إلى حوالي 15 دقيقة، وتضمن القرار الملكي تأخير الأذان الأول بحيث تكون المدة بينه وبين الأذان الثاني 10 دقائق، وبدأ العمل بهذا القرار اعتبارًا من خطبة الجمعة  حتى نهاية فصل الصيف.

وأعرب رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، عن تقديره لهذا التوجيه الملكي، مشيرًا إلى أنه يعكس حرص المملكة على صحة وراحة وسلامة ضيوف الرحمن، وتيسير الأمور عليهم، وتقليل المشقة عنهم وعن المصلين الذين يحضرون الجمعة الماضية 6/21/2024 في الحرمين الشريفين. 

وأوضح السديس في بيان له، أن هذا التوجيه الملكي جاء نظرًا لتوافد الأعداد الكبيرة من حجاج بيت الله الحرام، ومن بينهم كبار السن والضعفاء، ومراعاة لارتفاع درجات الحرارة في وقت خطبة وصلاة الجمعة، وتقديرًا لظروف المصلين في صحن المطاف والسطح والساحات. وأضاف أن هذا الإجراء يستند إلى القواعد الشرعية التي تنص على أن المشقة تجلب التيسير، مشددًا على أن هذا التوجيه يعكس الالتزام بأمانة المسؤولية والحفاظ على سلامة وأمن المصلين.

قد يهمك أيضا:

طقس السعودية 

حالة الطقس في السعودية - طقس العرب

 

 

 

مدة خطبة الجمعة في الإمارات

وجهت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة جميع خطباء المساجد التابعة لها في كافة إمارات الدولة إلى الإيجاز في خطبة الجمعة بحيث لا تتجاوز مدة الخطبة والصلاة معاً 10 دقائق، وذلك ابتداءً من غد الجمعة الموافق 28 يونيو 2024 وحتى بداية شهر أكتوبر. يأتي هذا التوجيه حرصًا من الهيئة على سلامة المصلين وتخفيف المشقة عن مرتادي المساجد خلال شهور الصيف التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

وأوضحت الهيئة أن التيسير هو مبدأ راسخ في ديننا الإسلامي، الذي يعتبر حماية النفس والمحافظة على الصحة من الضروريات الخمس، والتي تشمل حفظ الدين والنفس والمال والنسل والعقل كما بينت أن هذا الإجراء يتماشى مع نهج الدولة وقيادتها الرشيدة التي تولي أهمية خاصة للحفاظ على صحة الأفراد من خلال سن التشريعات والقوانين المنظمة.

وأكدت الهيئة حرصها على العناية بالمساجد وتوفير كافة متطلباتها، وتهيئة البيئة المريحة للمصلين لتمكينهم من أداء صلواتهم بروحانية وطمأنينة كما أشادت بالدعم الكبير الذي تحظى به من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

 

قد يهمك أيضا:

طقس الامارات 

توقعات حالة الطقس في الإمارات ، دبي

 

تأثير تقصير خطبة وصلاة الجمعة في الصيف

تقليل مدة خطبة الجمعة إلى 10-15 دقيقة خلال فصل الصيف يمكن أن يكون له عدة تأثيرات إيجابية:

  1. راحة المصلين: في الطقس الحار، قد يشعر المصلون بالتعب أو الانزعاج من الجلوس لفترات طويلة في المسجد، خاصة إذا لم يكن المسجد مكيفًا بشكل جيد وتقصير الخطبة يساعد في الحفاظ على راحتهم ويسمح لهم بالتركيز بشكل أفضل.
  2. تجنب الإرهاق الحراري: في المناطق التي تشهد درجات حرارة مرتفعة جدًا، يمكن أن يؤدي البقاء لفترات طويلة في أماكن غير مكيفة إلى مخاطر صحية مثل الإرهاق الحراري أو ضربة الشمس. تقصير الخطبة يقلل من هذه المخاطر.
  3. الفعالية والتركيز: يمكن للخطب القصيرة والمركزة أن تكون أكثر فعالية في إيصال الرسالة للمصلين وعندما تكون الخطبة قصيرة ومباشرة، يكون المصلون أكثر قدرة على التركيز والاستيعاب.
  4. الاهتمام بالتوقيت الشرعي: في بعض الأحيان، يمكن أن يتزامن وقت الصلاة مع أوقات شديدة الحرارة، وبالتالي تقصير مدة الخطبة يمكن أن يساعد في إنهاء الصلاة في وقت مناسب قبل اشتداد الحرارة.

من المهم أن تظل الخطبة مفيدة وملهمة حتى لو كانت قصيرة، وأن تشمل العناصر الأساسية التي تعزز الوعي الديني والأخلاقي لدى المصلين.

 

شاهد أيضا:

السعودية | ستكون 15 دقيقة.. توجيه كريم بتقصير خطبتي وصلاة الجمعة في الحرمين

السعودية | أكثر من مليون و400 ألف زائر للروضة الشريفة منذ بداية ذي القعدة

 


المصادر:

alkhaleej



تصفح على الموقع الرسمي



يشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ فجر يوم غدكيف تواجه حرارة الصيف.. دليل شامل لاختيار المكيف المثاليحول العالم | صيف 2024 يبدأ بظواهر جوية متطرفة كان أحدها بالأمس في النمسا… شاهد ماذا حدث (تفاصيل)كيف يمكن لمكيف السيارة أن يشكل خطراً على حياتك؟5 مشروبات صحية أثناء الحملالأردن | شهر يوليو/تموز يبدأ بأجواء صيفية اعتيادية ولا مؤشرات على موجات حارة قريبةالأردن | شهر حزيران 2024 من أكثر الشهور حرارة نسبةً لذات الشهر بالسجلات المناخيةاحذروا البطيخ المعرض لأشعة الشمس.. والسببالأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوققة ليوم الأحد 30-6-2024م