حول العالم | ثلوج في فصل الصيف تُزين جبال الألب بأبهى حلة وتوقعات بالمزيد الأيام القادمة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/09/14

طقس العرب - تتأثر مناطق واسعة من وسط القارة الأوروبية بموجة باردة مبكرة وتشكّل منخفض جوي يوم الجمعة ترافقه الأجواء الماطرة بغزارة مع حدوث العواصف الرعدية، كما تساقطت الثلوج بكثافة وتراكمت بسماكات كبيرة فوق سلسلة جبال الألب الأوروبية نظرًا لبرودة مُختلف طبقات الجو والارتفاع الشاهق لهذه السلاسل الجبلية عن مستوى سطح البحر.

 

مشهد لتساقط وتراكم الثلوج فوق سلسلة جبال الألب:

 

ورصد الفريق المُختص في مركز طقس العرب عدة مقاطع فيديو تُظهر تأثر جبال الألب بتساقطات ثلجية كثيفة، تراكمت بسماكات كبيرة، مع ضرورة ألا ننسى أننا لا نزال في فصل الصيف من الناحية الفلكية.

 

عاصفة مطرية تؤثر على وسط أوروبا السبت والأحد مع ازدياد كثافة الثلوج على جبال الألب

 

وقال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر المخرجات الحاسوبية المتطورة تُبين ازدياد انسياب الرياح الباردة عبر مُختلف طبقات الجو الأحد والإثنين حيث يتطور المنخفض الجوي إلى عاصفة مطرية فوق وسط القارة الأوروبية، مما يتسبب في ازدياد شدة الاضطرابات الجوية، وتهطل أمطار غزيرة يصحبها العواصف الرعدية أحيانًا، وتساقط البرد بأحجام كبيرة على عدة دول من وسط وجنوب أوروبا بما فيها دول البلقان، مما يرفع من مخاطر تشكل السيول وحدوث الفيضانات.

 

ازدياد كثافة الثلوج على سلسلة جبال الألب الأوروبية خلال الأيام القادمة

 

وفي ذات السياق، تشير المخرجات الحاسوبية المتطورة إلى ازدياد تأثر سلسلة جبال الألب، ومع انخفاض درجات الحرارة عبر مختلف طبقات الغلاف الجوي، ونظرًا لخصوصية جبال الألب التي ترتفع أكثر من 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، تزداد كثافة الثلوج المتساقطة، مما سيؤدي إلى ارتفاع سماكات الثلوج لتتراوح بين متر ومترين فوق بعض القمم الشاهقة.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



مؤشرات أولية.. منخفض جوي يؤثر على شرق المُتوسط الأسبوع القادم وتطال تأثيراته بلاد الشام (التفاصيل)المغرب العربي | حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي لعدة أيام مُرفقة بأمطار غزيرة وعواصف بَرَديةوصول طائرات موسم الرياض إلى منطقة بوليفارد رن واي.. فيديوثعبان يحاول أكل القمر.. لماذا كانت الحضارات القديمة تخاف من خسوف القمر؟ أغسطس 2024 الأكثر دفئًا عالميًا وعام 2024 على المسار ليكون الأكثر دفئًا في التاريخأقوى إعصار منذ 75 عاما.. إعصار بيبينكا يضرب شنغهاي في الصينالأردن | من الأرشيف.. مُنخفض جوي من الدرجات المُتقدمة وكميات أمطار تجاوزت 100 ملم في أسبوع الخير عام 2021تحت المراقبة: نماذج عددية تُشير لاحتمالية تشكل نظام مداري في بحر العرب مطلع أكتوبر القادم.. ما فرص تحقق ذلك؟دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر الأربعاء