خبراء أردنيون: هل ستؤثر العاصفة الشمسية على الإنترنت في الأردن والمنطقة؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/20

طقس العرب-أكد مختصون في علوم الفلك والأمن السيبراني أن العاصفة الشمسية التي حذرت منها وكالة ناسا لن تؤثر على خدمات الإنترنت في الأردن والمنطقة بشكل عام. وأوضحوا أن تأثير هذه العاصفة قد يقتصر على الإشارات الراديوية للملاحة الجوية والبحرية بشكل محدود.

قد يهمك أيضا:

وكالة ناسا الفضائية تحذر من ظاهرة قد تقطع الإنترنت عن العالم لعدة أسابيع

 

 

تحذير وكالة ناسا

كانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قد أطلقت تحذيراً عاجلاً من العواصف الشمسية الشديدة التي قد تكون كافية لشل شبكة الإنترنت العالمية لعدة أسابيع. وقد ذكرت الوكالة أن هذه العواصف قد تنتج عما يُسمى "الذروة المتفجرة في دورة الشمس"، وهي حالة تحدث كل 11 عاماً.

توضيحات الخبراء

الخبير في الأمن السيبراني مجدي القبالين أكد أن العاصفة الشمسية لن تؤثر مطلقًا على خدمات الإنترنت في الأردن والمنطقة، لأن تحذيرات انقطاع الإنترنت الصادرة عن وكالة ناسا تشمل خدمات محددة مقتصرة على الإنترنت الفضائي (VSAT)، وهو غير مستخدم في الأردن.

بدوره، أوضح المتخصص في علوم الفضاء والفلك، الأستاذ الدكتور علي الطعاني، أننا نمر حاليًا بذروة الدورة الشمسية الحالية (الدورة 25) التي بدأت في عام 2019 وتمتد حتى نهاية عام 2025. 

النشاط الشمسي وتأثيراته

وأشار الطعاني إلى أنه منذ 15 أكتوبر، دخلنا في ذروة النشاط الشمسي، حيث تطلق الشمس انفجارات ورياحًا شمسية تتجه نحو الأرض. ومع ذلك، فإن الغلاف الجوي يحمي كوكبنا من تأثيرات هذه الانفجارات.

وأوضح أن جزءًا من هذه الرياح قد يدخل الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تفاعلات مع درجات الحرارة الباردة في الطبقات العليا، وينتج عنه الشفق القطبي الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة.

وبيّن الطعاني أنه لا تأثير مباشر لهذه العاصفة الشمسية على خدمات الإنترنت الأرضية، ولكن قد تؤثر على الأقمار الصناعية الموجودة على ارتفاعات عالية، وكذلك على أنظمة الملاحة البحرية والجوية ونظام تحديد المواقع (GPS)، مما قد يتسبب في انقطاع جزئي أو تشويش على الإشارات الراديوية. وأكد أن العاصفة لا تؤثر على الطقس أو المناخ الأرضي.

 

 

تحذير إضافي من وكالة ناسا

وكان قد أصدر علماء في وكالة ناسا تحذيرًا يوم أمس بشأن تأثير العاصفة الشمسية الحالية على خدمات الإنترنت والأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع (GPS) التي تدور حول الأرض، مشيرين إلى إمكانية حدوث انقطاع قد يستمر لأسابيع، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

شاهد أيضا:

ما هي العاصفة الشمسية Solar storm؟

الأرض تستعد لتلقي عاصفة شمسية شديدة قد تتسبب في انقطاع الاتصالات هذا الأسبوع

 

 

 


المصادر:

موقع الوكيل الاخباري

 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | تفاصيل النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياضالأردن | هل تستدعي الأجواء الأيام القادمة الاستغناء عن الملابس الخريفية والاستعانة بالملابس الشتوية؟المرتفع الجوي السيبيري يتعاظم بصورة أعلى من المُعتاد، فكيف يؤثر مُناخياً على شرق المُتوسط؟الأردن | كتلة هوائية باردة نسبياً تخفض معها درجات الحرارة إلى 10 درجات مئوية ليلاً في عمّان (التفاصيل)شهب الجباريات تزين السماء في هذا الموعددولة بالكامل بلا كهرباء.. ما القصة؟الأردن | طقس يستدعي ارتداء ملابس أكثر دفئاً في ساعات الفجر والصباح الباكر يوم الإثنينالحشرات الشتوية: أعداء خفيون عليك الحذر منهم