دولة بالكامل بلا كهرباء.. ما القصة؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/10/20

طقس العرب-ذكرت وسائل إعلام حكومية أن شبكة الكهرباء في كوبا انهارت مجددًا في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن البلاد بأكملها للمرة الثانية خلال ساعات قليلة بعد إعلان السلطات عن بدء عودة الخدمة. 

وأفادت صحيفة "كوبا ديبيت" الحكومية أن شركة تشغيل شبكة الكهرباء في كوبا (يو.إن.إي) أعلنت في الساعة 6:15 صباحًا بالتوقيت المحلي عن "الانقطاع الكامل للكهرباء" في جميع أنحاء البلاد. وأكدت الشركة في رسالة قصيرة أنها تعمل على عودة الخدمة من خلال اتحاد الكهرباء.

كانت شبكة الكهرباء قد انهارت لأول مرة في منتصف نهار أمس الجمعة تقريبًا، وذلك بعد حدوث عطل في أحد أكبر محطات الطاقة في الدولة، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء بشكل مفاجئ عن أكثر من 10 ملايين نسمة. ومع حلول مساء أمس، بدأت عودة الكهرباء في مناطق متفرقة من كوبا، مما أعطى بعض الأمل في استعادة الخدمة بالكامل.

وحتى الآن، لم يقدم مشغل الشبكة أي تفاصيل حول سبب انهيارها مرة أخرى اليوم أو المدة التي ستستغرقها إعادة الخدمة. 

 

 

العوامل المساهمة في الأزمة

تحمل الحكومة الكوبية مسؤولية تدهور البنية التحتية ونقص الوقود وارتفاع الطلب عن انقطاع الكهرباء على مدى أسابيع، حيث تراوحت مدة انقطاع الكهرباء بين 10 و20 ساعة يوميًا. وتقول الحكومة أيضًا إن الحظر التجاري الأميركي، بالإضافة إلى العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تسبب في الصعوبات المستمرة في توفير الوقود وقطع الغيار اللازمة لتشغيل وصيانة محطات الكهرباء التي تعمل بالنفط.

وفي سياق متصل، نفت الولايات المتحدة يوم الجمعة أي دور لها في انهيار شبكة الكهرباء في كوبا، مما يعكس التوترات المستمرة بين البلدين.

 

 

شاهد أيضا:

خبراء أردنيون: هل ستؤثر العاصفة الشمسية على الإنترنت في الأردن والمنطقة؟

كيف يؤثر تغير الفصول على نوعية وساعات نومنا؟

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



أكثر 10 دول تمتلك عدد محطات الطاقة الشمسيةالأردن | هل تستدعي الأجواء الأيام القادمة الاستغناء عن الملابس الخريفية والاستعانة بالملابس الشتوية؟المرتفع الجوي السيبيري يتعاظم بصورة أعلى من المُعتاد، فكيف يؤثر مُناخياً على شرق المُتوسط؟مصر | انخفاض طفيف في درجات الحرارة اعتباراً من الثلاثاء وأمطار متفرقة على السواحل الشمالية الغربية الأيام القادمةالأردن | كتلة هوائية باردة نسبياً تخفض معها درجات الحرارة إلى 10 درجات مئوية ليلاً في عمّان (التفاصيل)الإمارات | استمرار سيطرة المرتفع الجوي العلوي على الدولة وأجواء حارة خلال النهار الأيام القادمةالعراق | كتلة هوائية باردة نسبياً تؤثر على البلاد وتحمل معها برودة ليلية ملحوظة الأيام القادمةفعاليات تناسب كل الأعمار تعرف على المغامرات الشتوية في الرياضالسعودية | برودة ملموسة والملابس الدافئة ستصبح ضرورة في هذه المناطق الليالي القادمة.. تفاصيل