سلطنة عُمان | تيارات هوائية رطبة من بحر العرب تتسبب في هطول الأمطار على بعض المناطق وتكرار تشكّل الضباب الأيام القادمة

كتبها هشام جمال بتاريخ 2024/10/22

طقس العرب - قال المتنبئون الجويون في مركز طقس العرب إن ما تُشير إليه المُخرجات الحاسوبية المُتطورة هو سيطرة مُرتفع جوي قوي على أجواء سلطنة عُمان خلال الأيام القادمة بحيث يكون الطقس حاراً، خاصة في المناطق الصحراوية من السلطنة، والتي يقابلها أجواء رطبة وغائمة على سواحل الوسطى وظفار وبقية السواحل المطلة على بحر العرب، نتيجة امتداد تأثير الرياح الموسمية، يصاحبها هطول للأمطار المحلية وتكرار تشكّل الضباب.

 

طقس حار في أغلب المحافظات ودرجات الحرارة ضمن منتصف الثلاثين مئوية في المناطق الداخلية.

 

وفي التفاصيل، تسود السلطنة خلال الأيام القادمة أجواء حارة نسبياً إلى حارة مع ساعات الظهيرة والعصر في مُختلف المناطق الداخلية، حيث تصل درجات الحرارة العُظمى لما يُقارب 34-35 مئوية في العاصمة مسقط ومُختلف المناطق، بينما تكون دون ذلك في سواحل بحر العرب وسلسلة جبال الحجر. ولا يُستبعد تكون بعض السُحب الممطرة على أجزاء محدودة من جبال الحجر، يصاحبها هطول زخات من الأمطار، والتي تصحب بالرعد أحياناً.

 

حالة الطقس ودرجات الحرارة في مسقط الأيام القادمة.

 

تيارات هوائية رطبة على الوسطى وظفار وأمطار محلية مُتوقعة الأيام القادمة.

 

وتشير آخر المُخرجات الحاسوبية الخاصة بمركز "طقس العرب" إلى تأثر سواحل محافظتي الوسطى وظفار الأيام القادمة بتيارات هوائية رطبة قادمة من بحر العرب، بحيث يكون الطقس رطباً ومُعتدلاً مع ظهور كميات من السُحب، خاصة السُحب المُنخفضة، والتي قد ينتج عنها بعد مشيئة الله هطول الأمطار على أجزاء من المناطق الساحلية والجبلية المطلة على بحر العرب، تكون الأمطار محلية الطابع ومُتفرقة في مجملها.

 

ضباب كثيف وتدنّي مدى الرؤية الأفقية لما دون 1000 متر على العديد من الولايات.

 

وتشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة إلى أنه نتيجة اندفاع تيارات هوائية جنوبية شرقية رطبة نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب والمناطق المجاورة لها، تزامناً مع سكون على سرعة الرياح وصفاء الأجواء، تكون الظروف مهيأة لتشكّل الضباب الكثيف على العديد من المناطق الليالي القادمة.

 

تنبيه من تدنّي مدى الرؤية الأفقية لأقل من 500 متر مع تشكّل الضباب الليالي القادمة.

 

ويُتوقع حدوث تدنّي في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر في بعض المناطق، وربما انعدامها أحياناً. ويبدأ الضباب بالتشكّل خلال ساعات الليل المُتأخرة، ويستمر حتى ساعات الصباح الأولى، قبل أن يبدأ بالتلاشي تدريجياً بعد ذلك عند شروق الشمس بفعل ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض.

 

والله أعلم.



تصفح على الموقع الرسمي



سلطنة عمان | تدفق السحب الممطرة نحو محافظتي ظفار والوسطى خلال الـ 48 ساعة القادمةمتى تبدأ خمسينية الشتاء 2025/1446؟متى تبدأ مربعانية الشتاء 2024/1446؟الدول الـ 10 الأكثر نشاطاً في الفضاء"الزعاق": الوسم أفضل مواسم الأمطار في المنطقةاحذر من النوم تحت هواء المكيف خلال فصل الخريفما هي أسباب "التكهرب" عند لمس الأجسام خلال هبوب الرياح الشرقية؟متى الوقت الأنسب لفرش السجاد؟ وحيل للاستفادة منه في فصل الشتاء