شمال افريقيا | موجة مدارية رطبة تشتد على المغرب والجزائر وليبيا وتونس تتسبب بانتشار واسع للأمطار الرعدية نهاية الأسبوع

كتبها عامر المعايطة بتاريخ 2024/09/04

طقس العرب - تشير أحدث مخرجات النماذج العددية والمحاكاة حاسوبياً في "طقس العرب"، إلى تقدم موجة مدارية رطبة نحو شمال القارة الإفريقية نهاية الأسبوع وتستمر بداية الأسبوع القادم نتيجة تقدم متوقع للفاصل المداري نحو المنطقة.

 

وقال المتنبؤون الجويون في "طقس العرب"، أن تقدم الموجة المدارية سيؤدي إلى تدفق رطوبي كبير نحو المغرب والجزائر وتونس وليبيا اعتباراً من اليوم الأربعاء على أن تشتد نهاية الأسبوع أيام الخميس والجمعة والسبت مع توقعات باستمرارها حتى بداية الأسبوع القادم بمشيئة الله.

 

تنبيه من تشكل سحب رعدية كثيفة تترافق بأمطار غزيرة ورياح هابطة

 

وبحسب البيانات الحالية يتوقع بمشيئة الله أن تتدفق الرطوبة لكافة طبقات الجو وبالتالي تشير التوقعات لتشكل سحب ركامية ذات امتدادات رأسية مرتفعة مما يرفع من احتمالية حدوث العواصف الرعدية والصواعق وهطول أمطار غزيرة وشديدة الغزارة في أجزاء عدة من المغرب والجزائر وتونس وأجزاء من غرب ووسط ليبيا.

 

تنبيه من قوة الرياح الهابطة المرافقة للسحب الرعدية

 

ويتوقع بمشيئة الله أن يترافق الاضطراب الجوي مع تشكل للرياح الهابطة المفاجئة والتي تنشأ أثناء مرور السحب الركامية الرعدية والتي من الممكن أن تؤدي لتشكل موجات غبارية في مناطق واسعة وحجب مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق.

 

شاهد أيضاً : 

اضطرابات جوية واسعة النطاق (أمطار رعدية وتساقط للبَرَد) تشمل دولاً عدة من إقليم البحر الأبيض المتوسط

 

الموجة المدارية مستمرة على فترات حتى بداية الأسبوع

 

ويتوقع بمشيئة الله أن تتجدد الموجة المدارية بالتأثير على أجزاء من دول المغرب العربي وخاصة المغرب والجزائر مع توقعات بانتشار السحب الرعدية أكثر نحو المناطق الشمالية تترافق مع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة وحدوث الرعد والبرق.

مواضيع ذات صلة : 

إفريقيا | موجات مدارية مُتتابعة تجلب كميات أمطار تنحرف عن مُعدلاتها بما يزيد عن 500% الأسابيع القادمة



تصفح على الموقع الرسمي



الوطن العربي | تأثيرات الموجة الباردة على أوروبا تصل إلى عدة دول عربية على شكل كتلة هوائية معتدلة (التفاصيل)الغطاء النباتي يزداد بشكل ملحوظ..شاهد ماذا فعل الفاصل المداري في الصحراء الكبرى؟ الأربعاء القادم.. السماء على موعد مع خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحدالأردن | تعرف إلى موعد انطلاق موسم الزيتونعالم الخرافات: 8 معتقدات غامضة من ثقافات مختلفة تأسر العقولبدون تكنولوجيا حديثة.. كيف كان أجدادنا يتنبؤون بالطقس؟ما هو الأنواء؟ وما علاقته بالتنبؤ بالطقس عبر الزمن؟قارة تشتعل.. أميركا الجنوبية تتخطى الرقم القياسي للحرائقاليوم العربي للأرصاد الجوية 2024 تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم"