شهر تموز "يوليو" في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

كتبها د . أحمد الشريدة بتاريخ 2024/07/02

طقس العرب-يُعد شهر تَـمُّوز "يوليو"  الشهر السابع في التقويم الجريجوري الروماني الشمسي ( GREGORRIAN Calendar) والمعروف في المشرق العربي ب (تَـمُّوز)، وفي الخليج العربي واليمن ووادي النيل ( يوليو- July) والمغرب العربي يطلق عليه ( جويليه -  Juillet). 

قد يهمك أيضا: ما هي قصة مثل "تموز بتغلي المي بالكوز"؟

 

 ماذا تعني كلمة  تَـمُّوز؟

اسم تَـمُّوز فهو لفظ بابلي مأخوذ من اللفظ السومري (ابن الحياة) وقصد به إله عَبَدُه السومريين والأكاديون يموت ويحي ، وكان هذا الشهر مكرس لعبادته، وقد نقل الآراميون  السريان هذا الاسم إلى المشرق العربي ما زال يستعمل حتى اليوم .  
أما اسم "  يوليو- July".!
وتم تسميته  ب يوليو- July " من قبل مجلس الشيوخ الروماني تكريما للجنرال الروماني" يوليوس قيصر"" Julius Caesar" ، وهو شهر  الذي ولد فيه.

 

عدد أيام شهر تَـمُّوز "يوليو"

يبلغ عدد أيام شهر تَـمُّوز " يوليو " (31) يوماً وهو  الشهر الرابع من سبعة أشهر التي يبلغ عددها 31 يومًا حين  قرر الإمبراطور  " يوليوس قيصر"  أخذ يوماً من شهر شباط وإضافته إلى  شهر  يوليو-  تَـمُّوز  والذي كان عدد أيامه في الأصل  (30) يوما ليصبح 31 يوما،  وليتراجع عدد أيام شهر شباط من (30) يوما إلى (29) يوما.
 

 

 

أشهر الأمثال الشعبية الشفوية المتداولة في المشرق العربي عن شهر تموز 

وتالياً أشهر الأمثال الشعبية الشفوية المتداولة في المشرق العربي عن شهر تموز 

  1.  "في تَـمُّوز بتغلي المية في الكوز".  أي أن المياه ترتفع حرارتها في زير الماء " أو الجرة  أو " الخابيه" .
  2. تَـمُّوز طَبّاُخ العنب والكوز.. أي أن فاكهة العنب - الكرمة - والصبر "التين الشركي"  تصبح ناضجة  
  3. "في تَـمُّوز بيصير الصبر قد الكوز" 

 

 

شاهد أيضا:

الأردن | طقس العرب يصدر التوقعات الموسمية لصيف 2024م .. تفاصيل

الأردن: هل يكسر صيف 2024 أعلى حرارة مُسجلة في سجلات المملكة؟

 



تصفح على الموقع الرسمي



للهروب من حر الصيف في عطلة نهاية الأسبوع.. أجمل مدن الألعاب المائية في الرياضطقس جدة وفعاليات في جدة خلال عطلة نهاية الأسبوعالأردن | الكتلة الحارة تستمر الجمعة .. لكن متى سينتهي تأثيرها المملكة؟ما هي "أيام الكلب" التي بدأت مع بداية شهر تموز/يوليو؟قراءة مُناخية | اللانينا تستمر بالتنامي وتستمر خلال أشهر الصيف القادمة فهل تُنذر بصيف لاهب على المستوى العالمي؟تفاصيل حالة الطقس في السعودية ودرجات الحرارة وتوقعات الأمطار ليوم الجمعة 5-7-2024مالأردن | حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ليوم الجمعة 1-7-2024مأول نشاط لرياح البوارح يجلب الأتربة المثارة والغبار لـ 7 دول عربية نهاية الأسبوع .. تفاصيلالنشرة الشهرية/السعودية | موجات من الرطوبة والأمطار وفترات من الحر والغبار في يوليو 2024 .. تفاصيل