فلكياً.. موعد الاعتدال الخريفي لعام 2024

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/04

طقس العرب-كشفت الحسابات الفلكية مواعيد بداية وأطوال فصول السنة لعام 2024. فقد بدأ فصل الصيف يوم الخميس 20 يونيو، ويستمر لمدة 93 يومًا و15 ساعة، لينتهي يوم السبت 21 سبتمبر. بعد ذلك، يبدأ فصل الخريف يوم الأحد 22 سبتمبر الاعتدال الخريفي، ويستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة، بينما يبدأ فصل الشتاء يوم السبت 21 ديسمبر، ويستمر 88 يومًا و23 ساعة.

قد يهمك أيضا:

بلاد الشام | أمطار قبل بداية فصل الخريف فلكياً تشمل هذه المناطق الأيام القادمة (تفاصيل)

 

 

من الاعتدال الخريفي إلى الانقلاب الشتوي

بعد الانقلاب الصيفي، تبدأ الشمس حركتها الظاهرية باتجاه الجنوب، ويقل ميل أشعتها تدريجيًا حتى يصل إلى الصفر في 23 سبتمبر، وهو ما يعرف بالاعتدال الخريفي، حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى طول الليل والنهار في جميع أنحاء الكرة الأرضية. خلال هذا الوقت، يكون الخريف في نصف الكرة الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

تستمر حركة الشمس الظاهرية نحو الجنوب، ويقل ميل أشعتها على سطح الأرض، مما يؤدي إلى زيادة طول الليل وقصر النهار في نصف الكرة الشمالي، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي ويصل ميل الشمس إلى أقصاه عند -27 درجة، وهو ما يعرف بالانقلاب الشتوي عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي. بذلك تكتمل دورة الأرض حول الشمس في حوالي 365.25 يوم.

وفي يوم الاعتدال الخريفي، تكون الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء، مما يؤدي إلى تساوي طول الليل والنهار على الكرة الأرضية. في هذا اليوم، يقابل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي. بعد ذلك، يبدأ النهار في النقصان تدريجيًا حتى يصل إلى أقصر طوله في 23 ديسمبر عند الانقلاب الشتوي، حيث يزداد طول الليل على النهار.

 

شاهد أيضا:

متى يبدأ فصل الخريف 2024؟

الأردن | حقائق مثيرة عن فصل الخريف

 

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



الأردن | الأمن العام يُحذر من الحالة الجوية المُتوقعة غدًا والانزلاقات على الطرقاتالأربعاء القادم.. السماء على موعد مع خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحدجدة | رطوبة مرتفعة وأجواء كاتمة ومزعجة بشكل لافتالأردن | تنبيه من ازدياد فُرص الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا بسبب الليالي الباردة نسبيًا هذا الأسبوعالسعودية: مراقبة امتداد فرص الأمطار الرعدية لمكة المكرمة مُجدداً مع نهاية الأسبوع الأردن | درجات الحرارة العُظمى يوم الإثنين قد تكون الأقل مُنذ قرابة 90 يومًا في العاصمة عمانالعراق | انخفاض ملموس على درجات الحرارة واعتدال الأجواء ليلاً مُنتصف الأسبوعمصر | الكُتلة الهوائية المُعتدلة على شرق المُتوسط تؤثر على الجمهورية وتترافق بفُرص للأمطار على بعض المناطقالسعودية | توقعات باستمرار فرص الأمطار هذا الأسبوع في عددٍ من المناطق .. تفاصيل