قطر | سحب الحقبان تؤثر بقوة على الدوحة وعددٍ من المناطق وتوقعات باستمرار تأثيرها الساعة القادمة

كتبها سنان خلف بتاريخ 2024/10/11

طقس العرب - ترصد آخر صور الأقمار الإصطناعية كميات كبيرة من السحب الركامية الرعدية التي تشكلت إلى الشمال والشمال الشرقي من قطر، حيث تعمل على هطول الأمطار المتوسطة والغزيرة على الريان والوكرة والخور، إضافة للعاصمة الدوحة، فيما تشهد بعض الأجزاء الداخلية رياحاً هابطة مثيرة للأتربة والغبار. 

 

تابع حركة السحب الركامية الرعدية في سماء قطر من هنا 

 

وتشير آخر التوقعات الجوية إلى استمرار تطور السحب المعروفة محلياً بسحب الحقبان في هذه المناطق، على أن تبدأ بالتراجع اعتباراً من ساعات العصر، والله أعلم. 

 

ماهي سحب الحقبان؟

 

سحب "الحقبان" هي عبارة عن سحب متوسطة إلى مرتفعة الارتفاع تظهر في السماء في فترة ما قبل الوسمي. وهي سحب دالة على دخول المنطقة في مرحلة انتقالية بين الصيف الحار والجاف وفصل الخريف، حيث تبدأ الأجواء بالتغير التدريجي مع انخفاض درجات الحرارة وارتفاع معدلات الرطوبة.  

 

تفاصيل أكثر حول سحب الحقبان من هنا 

 

وتتميز سحب الحقبان بلونها الأبيض اللامع أحيانًا، وهي غالبًا ما تكون من النوع الركامي أو الطبقي. وتتشكل هذه السحب بفعل التقاء الرياح الشمالية الغربية الباردة مع الكتل الهوائية الجنوبية الشرقية الدافئة، مما يؤدي إلى رفع الهواء الرطب، وتشكل هذه التكوينات السحابية.  



تصفح على الموقع الرسمي



تحت المُراقبة | تحمل خصائص قطبية.. مؤشرات على كُتلة هوائية باردة مُبكرة تصل شرق القارة الأوروبية نهاية الأسبوع القادمبسبب تغير المناخ.. تفاقم تأثيرات إعصاري ميلتون وهيلين على الولايات المتحدة الأمريكيةعلمياً | الطاقة التي تطلقها الأعاصير المدارية تعادل طاقة 10 آلاف قنبلة نووية.. كيف ذلك؟عاصفة قوية مصحوبة بالرياح الشديدة والأمطار الغزيرة تؤثر على غرب أوروبا وتطال بعض تأثيراتها المغرب العربيبالفيديو | إعصار “ميلتون” يدمر ملعب “تروبيكانا فيلد” في فلوريداعاصفة شمسية نادرة من الفئة G4 سوف تضرب الأرض خلال ساعاتأكثر الأماكن جفافًا في العالم الصحراء الكبرى تغمرها المياه.. مشاهد لم ترَها المنطقة منذ عقودبحر العرب | رصد تشكل منطقة من الضغط الجوى المنخفض شرق بحر العرب قد تتطور لاحقا إلى أول حالة مدارية هذا الموسم