ما هو الوسم ومتى يبدأ لعام 2024/1446؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/29

طقس العرب-يبدأ موسم الأمطار المعروف بالوسم مع منتصف شهر أكتوبر الجاري، وحتى منتصف ديسمبر المقبل، حيث يمتد لمدة 52 يوماً. وسُمي بهذا الاسم؛ لأنه "يسم" الأرض بالخضرة والنبات، وفي حال تتابعت الأمطار والخيرات خلال هذه الفترة، يعقبه ربيع مزدهر وظهور الفقع (الكمأة).

قد يهمك أيضا:

قلايد الوسم ومرابيع الوسم... ما الفرق بينهما ؟

 

 

الوسم: موسم المطر والبرد

يطلق العرب على الوسم أيضاً اسم "عواء البرد"، إذ يجلب معه بداية البرد، ويعد من أفضل الفترات لنزول الأمطار وبعد انتهاء الوسم، يأتي موسم "المربعانية" الذي يستمر نحو 39 إلى 40 يوماً، حيث يبدأ الطقس بالبرودة تدريجياً، ليشتد البرد في نهايته ويطول الليل.

علامات دخول موسم الوسم

هناك عدة علامات واضحة لدخول الوسم، منها عبور الطيور المهاجرة سماء الجزيرة العربية، وجني عسل السدر. كما تكون حركة السحب خلال هذه الفترة من الغرب إلى الشرق بفعل التيار النفاث الغربي، وتعتدل درجات الحرارة ليلاً نتيجة لحركة الشمس الظاهرية نحو الجنوب، إلى جانب ظهور موجات غبار متوسطة؛ بسبب المنخفضات العلوية التي تؤثر على المنطقة.

الأمراض الموسمية ونشاط الطقس

تنشط خلال هذا الموسم بعض الأمراض الموسمية مثل الإنفلونزا، وذلك بسبب الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة بين النهار الدافئ والليل البارد.

الوسم: فترة زمنية وليست نجماً

الوسم ليس نجماً في السماء، بل هو مصطلح يشير إلى فترة زمنية مميزة تضم أربع منازل قمرية، وكل منزلة تمتد 13 يوماً. هذه المنازل هي:

  1. منزلة العواء التي تبدأ في 16 أكتوبر
  2. السماك في 29 أكتوبر
  3. الغفر في 11 نوفمبر
  4. الزبانا في 24 نوفمبر

 

 

شاهد أيضا:

تعرف على أبرز 10 علامات يتميز بها موسم الوسم

متى يبدأ الوسم؟ وماهي الانظمة الجوية السائدة في هذه الفترة

 



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | المملكة توسّع برنامج استمطار السحب لزيادة الهطولات حيث سيمتد لمناطق جديدةأفضل 6 مشروبات مناسبة لحمية الكيتوالعالم في أسبوع.. إعصار هيلين الأسوأ في التاريخ الحديث وثلوج نادرة تغطي جنوب أفريقياالسعودية: اتساع نطاق الأمطار الرعدية واشتدادها اعتباراً من الإثنينإعصار "جون" يضرب المكسيك ويحدث دماراً هائلاً وواسعاً (فيديو)الإمارات | سُحب رعدية تؤثر على بعض الأجزاء الشمالية والشرقية من البلاد مُترافقة بزخاتٍ من البَرَدحصيلة الإعصار هيلين بالولايات المتحدة.. من أسوأ العواصف بالتاريخ الحديثسلطنة عُمان | انتشار واسع للسحب الممطرة على جبال الحجر وأمطار مصحوبة بزخات البرد في هذه المناطق