ما هو موسم "طباخ التمر" في السعودية وبما يتميز؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/07/01

طقس العرب - بدأ موسم طباخ التمر في السعودية ودول الخليج العربي بتاريخ 28 يوليو الجاري، ويستمر لمدة 13 يومًا

وفي هذا الموسم، تنضج التمور في الجزيرة العربية، ومن هنا جاء اسمه، نتيجة لاشتداد الحرارة في هذه الفترة، التي يسميها المزارعون "طباخ اللون" أو "طباخ الرطب".

يختلف توقيت موسم طباخ التمر من منطقة إلى أخرى؛ حيث يبدأ في الجنوب بوقت مبكر، بينما يتأخر في مناطق الشمال. تتميز فترة هذا الموسم بكثرة الغيوم القادمة من الشرق تحت تأثير منخفض الهند الموسمي، ويطلق عليها "غيوم العصي" (تلون التمر)، كما ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها خلال هذه الفترة.

 

قد يهمك أيضا:

طقس المملكة العربية السعودية

 

 

يختلف موسم طباخ التمر من منطقة إلى أخرى، حيث يبدأ في الجنوب مبكراً، أما في الشمال فيكون متأخراً. عند ظهور منزلة الذراع في 29 يوليو، التي يطلق عليها المرزم، وتستمر لمدة 13 يوماً، تكون قمة موسم طباخ التمر. وأوضح الخبراء أن الموسم يستمر حتى منتصف شهر أغسطس. خلال هذه الفترة، تكثر الغيوم القادمة من الشرق تحت تأثير منخفض الهند الموسمي، ويطلق عليها "غيوم المصي" (تلون التمر)، كما ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها.

 

شاهد أيضا:

السعودية | تعرّف على مطار الملك سلمان الدولي.. أكبر مطار في العالم

العام الهجري الجديد... تعرف على موعد تحري رؤية هلال محرّم

 


المصادر:

مواقع الكترونية



تصفح على الموقع الرسمي



الأولى في حالات الإصابة بعضات الثعابين.. تعرف على أفعى أم جنيبطقس جدة وفعاليات في جدة خلال عطلة نهاية الأسبوعالعراق - تنبيه مُبكر | كُتلة هوائية شديدة الحرارة مُرفقة باشتداد البوارح والموجات الغُبارية التي قد تكون كثيفة نهاية الأسبوعالسعودية - تحديث الساعة 3:20 م | شاهد عبر صور الأقمار الاصطناعية.. المملكة تتعرض لأكثر من ظاهرة جوية في هذه الأثناءبعد جزر الكاريبي ماهي الوجهه التالية للإعصار بيريل؟الأردن | مع الارتفاع المُتوقع على درجات الحرارة كيف ستكون الحالة الجوية في أهم الأمكان السياحية نهاية الأسبوع؟ما قصة برج ترامب الجديد في السعودية؟اكتشافات نفطية وغازية جديدة في السعوديةالسعودية | رحلة سياحية لطبيب سعودي انقلبت إلى فاجعة مأساوية