مركز الفلك الدولي: الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب من الفئة الخطرة منذ 12 سنة في هذا الموعد

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/25

طس العرب - سوف تشهد الأرض يوم السبت المقبل، 29 يونيو، مرور الكويكب (2024 MK) بالقرب منها في تمام الساعة 01:41 ظهرًا بتوقيت غرينتش وسيكون الكويكب على بعد 295 ألف كيلومتر فقط من الأرض، وهو ما يعادل ثلثي المسافة بين الأرض والقمر. هذا الكويكب، الذي يبلغ قطره 187 مترًا، تم اكتشافه في 16 يونيو الجاري ويصنف ضمن فئة الكويكبات المحتملة الخطورة.

قد يهمك أيضا:

الجمعية الفلكية الأردنية: علماء الفلك يتوقعون انفجار لنجم نوفا قريبا

 

 

 

كويكب لامع سوف يقترب من الأرض

وأوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن ما يميز هذا الحدث هو أن الكويكب سيكون لامعًا للغاية عند اقترابه من الأرض، حيث سيصل لمعانه إلى القدر 8.6، مما يجعله مرئيًا باستخدام منظار بسيط إذا عُرف موقعه في السماء. ولم يمر كويكب بهذا اللمعان بالقرب من الأرض منذ أكثر من 12 عامًا، ولن يتكرر مثل هذا المرور حتى عام 2028 وفقًا للاكتشافات الحالية.

وأشار عودة إلى أن الكويكب سيبلغ سرعته حوالي 34 ألف كيلومتر في الساعة، وسرعته الظاهرية في السماء ستبلغ 6.5 درجات في الساعة، أي 13 ضعف سرعة القمر الظاهرية. وسيمر الكويكب عبر العديد من المجموعات النجمية خلال اليوم، بدءًا من مجموعة "الأرنب"، ثم "مربع النجار"، "العقرب"، "القوس"، "العقاب"، "الدلو"، "الدولفين"، وأخيرًا "قطعة الفرس".

وبالنسبة للمنطقة العربية، أوضح عودة أن مرور الكويكب سيحدث خلال النهار، ومع حلول الظلام في شرق العالم العربي يوم 29 يونيو، سيصل الكويكب إلى ارتفاع مناسب في السماء بحلول الساعة 05:30 عصرًا بتوقيت غرينتش، ولكن لمعانه سيقل إلى القدر 10، مما يتطلب تلسكوبًا صغيرًا لرصده.

ويحظى هذا المرور باهتمام عالمي، حيث ستقوم العديد من الجهات ببث الحدث مباشرة. ويشارك مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي مع مجموعة من المراصد العالمية في رصد الكويكبات التي تشكل خطرًا على الأرض، ضمن برنامج يشرف عليه مرصد كتالينا الشهير، حيث ساهم مرصد الختم في تأكيد اكتشاف أكثر من 30 كويكبًا، بعضها قريب من الأرض.

وتكمن أهمية هذه الكويكبات في أنها تشكل خطرًا حقيقيًا إذا اصطدم أحدها بالأرض، لذا يعمل الفلكيون على مراقبة وتحديد مواقع هذه الأجرام باستمرار، حيث تساهم هذه المراقبة في تعديل وتصحيح مدار الكويكب، خاصةً إذا تأثر بجاذبية جرم سماوي آخر مثل كوكب المشتري. يقوم مرصد الختم الفلكي برصد هذه الأجرام كلما سنحت الفرصة، ويرسل تقارير الرصد إلى الاتحاد الفلكي الدولي.

 

شاهد أيضا:

الجمعية الفلكية الأردنية: ثلاثة مراصد فلكية أحدها عربي يصور المسبار الصيني أثناء عودته من القمر

الجمعية الفلكية الأردنية: رصد عناقيد نجمية داخل مجرة في الكون المبكر لأول مرة

 


المصادر:

sabq



تصفح على الموقع الرسمي



تقرير: أفعى فلسطين.. تعرف على واحدة من أخطر الأفاعي وكيف تحمي نفسك من لدغاتها المميتة؟السعودية | الرياض.. استبدال اسم القهوة العربية "بالسعودية"الخليج العربي | طقس الأسبوع .. عبور مُرتقب لموجة شرقية تنشط معها التكونات الرعدية تتصادف بظروف جوية مُغبرة تستوجب الإنتباه من حد مدى الرؤية الأفقيةالسعودية | يبدأ مطلع يوليو المقبل.. انطلاق موسم الصيف 2024كويكب أكبر من الهرم الأكبر في الجيزة يقترب من الأرض مساء اليومالسعودية: موجات رطبة متعاقبة متوقعة على المنطقة الشهرين القادمين تؤدي إلى اشتداد الأمطار الصيفية على بعض المناطقبعد الهزة الأرضية في حائل تعرف على أكثر المناطق عرضة لحدوث الزلازل في السعوديةالأردن: انخفاض تدريجي على درجات الحرارة في المملكة الأيام القادمة و الأجواء تتحول إلى صيفية اعتيادية في أغلب المناطقالسعودية | هل الهزة الارضية بحائل كان سببها الانسان؟