هل نأكل أكثر عند مشاهدة المباريات الرياضية.. دراسة توضح

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/06/25

طقس العرب - يلجأ الكثيرون إلى تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة التحضير أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم، سواء في المقاهي، أو في المنزل وأظهرت العديد من الأبحاث أن مشاهدة المباريات الرياضية تؤدي إلى زيادة استهلاك الطعام مما قد يؤثر في صحة الإنسان

 

مشاهدة الأحداث الرياضية تزيد من كمية الطعام المستهلكة

مع تزايد بث الأحداث الرياضية والمباريات، تثار تساؤلات حول تأثير مشاهدة هذه الأحداث على كمية الطعام التي نتناولها.

الإجابة هي نعم. كشف بحث جديد نشره موقع "ساينس أليرت" أن مشاهدة مقاطع الفيديو الرياضية يمكن أن تزيد من استهلاك الحلوى، وأن التأثيرات تختلف حسب نوع الرياضة التي تتم متابعتها.

شارك في البحث 112 طالباً، تمت دعوتهم إلى مختبر لمشاهدة مقطع فيديو واختبار بعض الحلوى. شاهد نصف الطلاب مقطع فيديو لرجال ونساء يمارسون الرياضة، بينما شاهد النصف الآخر مقطع فيديو لأشخاص بدون أي نشاط بدني.

وأعطى الباحثون كل طالب كوباً من الحلوى يحتوي على 70 غراماً، وطلبوا منهم تقييم جودة محتوياته خلال ثلاث دقائق

تناول الطلاب الذين شاهدوا مقطع الفيديو الرياضي كمية أكبر من الحلوى مقارنة بأولئك الذين شاهدوا المقطع الذي لم يمارس فيه أشخاص أي نشاط بدني.

 

الذكور تناولوا كمية أكبر من الحلوى مقارنة بالإناث

أظهر الاختبار الأولي أن مشاهدة مقاطع الفيديو الرياضية يمكن أن تزيد من استهلاك الحلوى، حيث تناول الطلاب الذكور كمية أكبر من الحلوى مقارنة بالطالبات الإناث ومع ذلك، ما زال الباحثون غير متأكدين مما إذا كان نوع الرياضة المشاهدة يؤثر على تناول الحلوى.

 

الرياضات السهلة والصعبة

لمعرفة المزيد، تمت دعوة الطالبات لمشاهدة مقاطع فيديو تصور رياضات سهلة (الجري الخفيف) أو رياضات صعبة (القفز الطويل، الجمباز، البيسبول، الرغبي، أو تسلق الصخور). بعد ذلك، تمت دعوتهم لاختبار نفس الحلوى كما في السابق.

الطالبات اللاتي شاهدن مقطع الفيديو الرياضي السهل (الجري الخفيف) تناولن كمية أكبر من الحلوى (30.1 غراماً) مقارنة باللاتي شاهدن مقطع الفيديو الرياضي الصعب (18 غراماً).

الاستنتاجات

تشير النتائج إلى أن سهولة أو صعوبة التمرين تؤثر بشكل كبير على استهلاك الحلوى. مشاهدة الرياضات السهلة تؤدي إلى تناول كمية أكبر بكثير من الحلوى مقارنة بمشاهدة الرياضات الصعبة.

ولشرح هذه النتائج، نظر الباحثون في أبحاث حول الدافع لتحقيق الأهداف عندما يشعر الناس بأنهم لا يحققون هدفاً، يبذلون جهداً أكبر، ولكن بمجرد رؤية التقدم، يميلون إلى التراخي.

 

 

 

ما هي الأطعمة الخاطئة التي يكثر تناولها أثناء مشاهدة المباريات؟

تحذر أخصائية التغذية أبو رجيلي من أن هذه الأطعمة غالباً ما تكون غنية بالدهون والملح، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن والمخاطر الصحية المرتبطة بذلك. لذا، من المهم التوجه نحو البدائل الصحية على سبيل المثال، بدلاً من اختيار الدجاج المقلي، يمكن تناول الدجاج المشوي، وبدلاً من البطاطا المقلية، يمكن تناول البطاطا المشوية. كما أن اختيار الأطباق الصحية مثل السلطة المحضرة بصلصات خفيفة يعد خياراً أفضل لتجنب زيادة الوزن والمشكلات الصحية.

أيضاً، يكثر تناول المشروبات الغازية والعصائر المصنعة أثناء مشاهدة المباريات، وهي غنية بالسكر والملونات والسعرات الحرارية، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن.

الشيبس هو من الأطعمة الشائعة أيضاً بين من يشاهدون المباريات، وتحذر منه أبو رجيلي. رغم مذاقه اللذيذ، يحتوي التشيبس على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والملح، مما يؤثر سلباً على الصحة والرشاقة. في كل 30 غراماً من التشيبس يوجد حوالي 164 وحدة حرارية، ويمكن تناول كميات كبيرة منه أثناء الجلوس أمام التلفزيون، مما يزيد من استهلاك السعرات الحرارية. لذلك، يفضل اختيار التشيبس المشوي بدلاً من المقلي كبديل صحي. كذلك، الكراكرز تحتوي على حوالي 150 وحدة حرارية في كل 30 غرام، وينبغي عدم الإفراط في تناولها.

أما المكسرات المملحة، فيجب الحذر منها وتجنبها قدر الإمكان.

 

شاهد أيضا:

هل تضع اللابتوب على قدمك أثناء استخدامه؟ لا تفعل ذلك بعد الآن

السعودية | أفضل المسابح النسائية في الرياض

 


المصادر:

sabq



تصفح على الموقع الرسمي



السعودية | الرياض.. استبدال اسم القهوة العربية "بالسعودية"السعودية | يبدأ مطلع يوليو المقبل.. انطلاق موسم الصيف 2024تقرير: أفعى فلسطين.. تعرف على واحدة من أخطر الأفاعي وكيف تحمي نفسك من لدغاتها المميتة؟الخليج العربي | طقس الأسبوع .. عبور مُرتقب لموجة شرقية تنشط معها التكونات الرعدية تتصادف بظروف جوية مُغبرة تستوجب الإنتباه من حد مدى الرؤية الأفقيةكويكب أكبر من الهرم الأكبر في الجيزة يقترب من الأرض مساء اليومالسعودية: موجات رطبة متعاقبة متوقعة على المنطقة الشهرين القادمين تؤدي إلى اشتداد الأمطار الصيفية على بعض المناطقبعد الهزة الأرضية في حائل تعرف على أكثر المناطق عرضة لحدوث الزلازل في السعوديةالأردن: انخفاض تدريجي على درجات الحرارة في المملكة الأيام القادمة و الأجواء تتحول إلى صيفية اعتيادية في أغلب المناطقالسعودية | هل الهزة الارضية بحائل كان سببها الانسان؟