يظهر مرة كل 80 ألف عام.. الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً خلال الأيام المقبلة

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/09/30

طقس العرب-أعلن علماء الفلك أن العالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام، ومن المفترض أن يشهدها البشر في الأيام القليلة المقبلة، مما سيتيح للجيل الحالي فرصة لمشاهدة هذا الحدث الفريد.  

 

مذنب يظهر مرة كل 80 ألف سنة

بحسب تقرير نشرته جريدة "مترو" البريطانية، سيستطيع سكان بريطانيا في أكتوبر 2024 مشاهدة مذنب يظهر فوق كوكب الأرض، وهو حدث نادر جداً، حيث لم يُرَ المذنب منذ آخر ظهور له في عصر إنسان النياندرتال، قبل آلاف السنين.  

اكتشاف مذنب A3

تم اكتشاف المذنب المعروف بـ "A3" في يناير من العام الماضي، وكان العلماء يتوقعون أن يكون أحد ألمع المذنبات التي تظهر منذ سنوات. وذهب البعض إلى التنبؤ بأنه قد يكون "مذنب القرن".  

 

 

فترات مشاهدة المذنب

من المتوقع أن يكون المذنب مرئياً بالعين المجردة خلال شهر أكتوبر 2024. وستكون فترات المشاهدة المثلى كما يلي:

  1. الفترة الأولى: من 27 سبتمبر حتى 2 أكتوبر، حيث سيظهر في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة.
  2. الفترة الثانية: من 12 إلى 30 أكتوبر، حيث ستكون أفضل فرصة لمشاهدته بعد غروب الشمس في الأفق الغربي.  

 

مراقبة المذنب عبر التلسكوبات والمناظير

وفقاً لما قاله الدكتور روبرت ماسي من الجمعية الفلكية الملكية في بريطانيا، قد يحتاج المرء إلى مناظير أو تلسكوب لمشاهدة المذنب بوضوح، خاصة إذا كان يمتلك النوع المناسب من التلسكوبات ذات المجال الواسع. وأشار ماسي إلى أن المذنب قد يكون مرئياً للعين المجردة، لكن الأمر يتطلب الانتظار لمعرفة ذلك. كما أضاف أنه من الممكن الحصول على صور جيدة للمذنب باستخدام كاميرات ذات تعريض طويل أو حتى كاميرات الهواتف المحمولة المثبتة جيداً.

الفرق بين المذنبات والكويكبات

تتشابه المذنبات مع الكويكبات في أنها عبارة عن قطع صلبة تدور حول الشمس، لكنها أصغر حجماً. ومع ذلك، تتكون المذنبات من الجليد والصخور والغاز، على عكس الكويكبات التي تتكون من الصخور والمعادن فقط. وهذا التكوين الخاص يمنح المذنب ذيله المميز، إذ إن اقترابه من الشمس يؤدي إلى ذوبان الجليد وإطلاق الغازات وجزيئات الغبار التي تظهر خلفه.

 

شاهد أيضا:

أوراق الأشجار أصبحت تتساقط مبكراً في الخريف.. والسبب

الأرض تشهد كسوفاً للشمس للمرة الثانية في عام 2024 الأربعاء المقبل

 

 


المصادر:

space.com

 

 



تصفح على الموقع الرسمي



الأرض تشهد كسوفاً للشمس للمرة الثانية في عام 2024 الأربعاء المقبلالسعودية | أول حالة غبارية لهذا الموسم تنطلق مابين الرياض والشرقية الثلاثاء وفرص للأمطار في هذا المناطقالإعصار المداري جوليان يتطور إلى الدرجة الرابعة الخطرة ويتسمر بالتحرك باتجاه تايوانرصد أول نشاط رعدي ممطر على حوض الخليج العربي هذا الموسم الأردن | كتلة هوائية خريفية تؤثر على المملكة تستوجب الانتباه من الاختلاف الواضح على درجات الحرارة الأيام القادمة (تفاصيل )حفر الباطن | رصد كتلة من الغبار تتقدم نحو المنطقة ستساهم برفع تركيز الغبار في الأجواء الساعات القادمةالمسند | كيف تتغيَّر الحرارة بين الصيف والشتاء؟الأردن | انخفاض الحرارة إلى أوائل العشرينيات في العاصمة عمان الثلاثاء وازدياد برودة الأجواء ليلاً