هل يمكن لثوران بركان أن يؤثر على الطقس؟

كتبها ندى ماهر عبدربه بتاريخ 2024/05/29

طقس العرب - يمكن للثوران البركاني أن يؤثر في مناخ الكوكب لسنوات، حسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. فعندما ينبعث ثاني أكسيد الكبريت من البراكين، يحجب ضوء الشمس، ويتفاعل مع الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تبريد سطح الأرض.

على سبيل المثال، توضح هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن ثورانًا كبيرًا لبركان يلوستون قد يغير أنماط الطقس العالمية، ويؤثر على الإنتاج الزراعي لفترة طويلة. ومع ذلك، يبقى التنبؤ بالنتائج المحددة لمثل هذا الانفجار الكبير أمراً مستحيلاً.

إن الطريقة الرئيسية التي يمكن أن يؤثر بها الثوران البركاني على الطقس هي تبريد درجات الحرارة محليًا وعالميًا عن طريق إرسال سحب ضخمة من ثاني أكسيد الكبريت إلى طبقة الستراتوسفير.

وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الغبار وثاني أكسيد الكبريت الناتج عن ثوران كبير يمكن أن يؤدي أيضًا إلى غروب وشروق شمس نابضين بالحياة، حيث تعمل الجزيئات على تشتيت الضوء بأطوال موجية مختلفة.



تصفح على الموقع الرسمي



كيف نتعامل مع الحرارة الشديدة؟اليوم الوطني السعودي 94.. العروض الجوية في الرياضالسعودية | جدول فعاليات اليوم الوطني السعودي 94 في جدةكيف يمكنك أن تحتفل باليوم الوطني السعودي 94 هذا العام؟اليوم الوطني السعودي 94 تعرف على أبرز الحفلات والفعاليات"المسند": هل البرق ينطلق من الأعلى إلى الأسفل (من السحب إلى الأرض)؟ أو العكس؟كل ما تريد معرفته عن موسم الرياض 2024الإمارات | انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة يوم الأحدتحديد عدد أيام إجازة اليوم الوطني السعودي للمدارس والطلاب