سد الملك طلال

كتبها رزان خليل بتاريخ 2020/03/24

طقس العرب - يمتدّ سدّ الملك طلال غرباً على نهر الأردن، ويُشكّل خزاناً كبيراً من المياه في وادي الزرقاء، حيث شُيّد في السبعينات على نهر الزرقاء الذي يعدّ ثاني أكبر نهر في الأردن، وأُضيفت له بعض التحسينات في الثمانينات من القرن الماضي لزيادة قدرة الخزان، وقد تعرّضت الضفاف المنحدرة إلى العديد من الأضرار البيئية، ولكنها لا تزال موطناً للعديد من النباتات، والحيوانات، والطيور المقيمة، والمهاجرة.

 

ويعتبر سد الملك طلال  أكبر سدود الأردن ونوع الصخور التي يتكون منها السد صخور ركامية.

كما أن  مياه السد تستخدم  للري ولتوليد الكهرباء. تبلغ سعة تخزينه 75 مليون م3.وساهم سد الملك طلال في رفع تخزين كميات المياه في سدود المملكة إلى 136 مليون متر مكعب. 
 

 

يُلاحظ دوماً عند زيارة سد الملك طلال، وجود تيار مائي مُختلف اللون يمُر في منتصفه، فما سبب وجود هذا التيار أو هذا اللون المميز؟

في الحقيقية، السبب يعود لتدفق مياه نهر الزرقاء نحو السد، ومرورها في قعر السد بشكل أسرع من المياه المتجمعة على الأطراف.

اذاً هذا التيار هو المجرى الأصلي لنهر الزرقاء (مصدر مياه سد الملك طلال بجانب مياه الأمطار) ، فقبل بناء السد، كان نهر الزرقاء يمر في أسفل الوادي، في نفس هذا المسار.



تصفح على الموقع الرسمي



بعد الأصوات الغريبة التي تم سماعها بداخلها.. مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرضمتى يعتبر الزلزال مدمرا وكيف يتم احتساب قوة الزلازل؟الأردن | بدء موسم قطاف الرمان في لواء الكورة شمال الأردنالأردن | حالة الطقس المُتوقعة في مُختلف مناطق المملكة يوم الأحد 8/9/2024تحليل منظومة جوية: برودة شديدة للهواء القادم من شمال أوروبا تزامناً مع استمرار احترار سطح مياه البحر الأبيض المتوسطحركة غير اعتيادية للغلاف الجوي... الرطوبة المدارية تصل البحر المتوسط وتسبب عاصفة مطرية شديدةزلزالان بقوة 3.8 و5.6 يضربان منطقة بوسط تركياشاهد | نيزك يخترق المجال الجوي للأرض شوهد من عدة دول في بلاد الشامإفريقيا | استمرار الحالة المدارية نهاية الأسبوع على مالي وتوقعات بامتدادها إلى موريتانيا