إخفاء الإعلان

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قريبا...خسوف كلي للقمر يشاهد بالمغرب

2018/12/23

طقس العرب- جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

سماء المملكة المغربية والمنطقة العربية ستشهد أول خسوف قمري بعام 2019 وذلك فجر الاثنين منتصف جمادى الاخرة 1440هـ الموافق ل21 يناير 2019,تشاهد كافة مراحله بسهولة بالعين المجردة.

سيغطي ظل الأرض %120 تقريبا من سطح القمر, ويمكن رؤيته في الشرق الأوسط وأروبا وإفريقيا والأمريكيتين ومعظم شرق أسيا والمحيط الباسفيكي.

وحسب الحسابات العلمية الخاصة بجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر سيبدأ خسوف شبه الظل بالمغرب عند الساعة 03:36, وعلى الساعة 04:33 تبدأ مرحلة الخسوف الكلي أي أن القمر يبدأ بدخول منطقة ظل الأرض ويصبح لون القمر يميل إلى الاحمرار أما أقصى الخسوف فسيكون على الساعة 06:12 في حين تنتهي الظاهرة تماما على الساعة 08:48 مع شروق الشمس.

ويستغرق الخسوف بجميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و12 دقيقة، ويستغرق الخسوف الكلي منذ بدايته وحتى نهايته ساعة و 3 دقائق.

وظاهرة خسوف القمر تحدث بمعدل مرتين كل سنة تقريبا عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض (Umbra). فتحجب ضوء الشمس عن جزء من قرص القمر فيحدث خسوف جزئي أو عن كل قرص القمر فيحدث خسوف كلي. وقبل أن يدخل القمر في منطقة ظل الأرض فإنه يدخل في منطقة شبه الظل (Penumbra) فيبدأ ضوء القمر بالخفوت ويحدث ما يعرف بخسوف شبه الظل.

وبعكس ظاهرة الكسوف الشمسي, يمكن رصد الخسوف بالعين المجردة والمناظير اليدوية والتليسكوبات.