إخفاء الإعلان

نصائح هامة لقيادة آمنة في الثلج

2019/01/08

طقس العرب - سنان خلف - يُعتبر التنقل باستخدام المركبات عند تساقط الثلوج من الأمور الصعبة التي تواجه الكثير من الاردنيين، في تقريرنا هذا نود تسليط الضوء على ابرز النصائح التي يُمكن من خلالها تحقيق قيادة آمنة في حال اضطررت للخروج بمركبتك خلال تساقط الثلوج:

 

القيادة ببطء يتناسب مع ظروف الطريق
لا داعي للقيادة بشكل سريع أو اختيار السرعات العالية أثناء القيادة في الثلج, و خاصة على الطرق السريعة, كما و ينصح أيضا بعدم تجاوز السيارات الأخرى بسرعة, لأنه ممكن أن يعرض حياة جميع الأشخاص للخطر, و يمنع من قدرتهم على السيطرة و الإنتباه.

 

الإنعطاف ببطء
من الضروري بخفيف السرعة إلى اقصى حد عند المنعطفات في الحالات الثلجية, بحيث يكون جر اللإطارات و سرعتها المندفعة أقل بكثير عند الزوايا، و يجب القيادة بسرعة أقل من الحد الأقصى للسرعة الفعلية, للحصول على قيادة آمنة.

 

انتبه وركز في حالات الرؤية المنخفضة والضباب 

للحصول على قيادة آمنة، و الحفاظ على السلامة العامة, فإنه ينصح بمراقبة الطريق طوال الوقت, لإنعدام رؤية بعض الطرق الزلقة, التي قد تؤدي إلى تصادم المركبات, و تفاقم الحوادث.

 

الإنتباه الجيد للافتات الطرق
يجب الإنتباه لبعض اللافتات التحذيرية التي يتم وضعها في مناطق الإنجرافات العميقة, و اتباع أي لافتة تشير إلى تحويل الطريق, لضمان سلامة المواطنين, و الحفاظ على حياتهم.

 

التوقف بشكل آمن
يصعب التوقف بشكل آمن في الأجواء الثلجية, حيث تؤدي الأجواء الثلحية أحيانا إلى انزلاقات في المركبات في حالة الوقوف المفاجئ, لذلك يجب أخذ الوقت الكافي في التوقف, حتى يقلل من الحوادث غير المتوقعة.

 

استخدام المكابح برفق
يؤدي استخدام المكابح بعنف في الحالات الثلجية, إلى تعرض المركبات للوقوع في الحفر الثلجية أو الانولاق, فينصح دائما بالضغط بشكل لطيف و برفق على المكابح, للتأكد من أن الإطارات لديها الوقت الكافي للتوقف من دون انزلاق.

 

ابقاء الاضواء أثناء النهار
ينصح باستخدام أضواء السيارات في القيادة, و خاصة ألوان السيارات الفاتحة, كالبيضاء و الرمادي, مما يجعل القيادة أكثر آمانا, و يساعد على تمييز وجود اللآخرين.