آب 2014: درجات الحرارة حول مُعدلاتها ونسب رطوبة أعلى من المُعتاد

Written By أيمن صوالحة on 2014/08/29

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- إنتهى كادر التنبؤات الجوية من جمع بيانات درجات الحرارة والرطوبة النسبية المُسجّلة خلال آب/أغسطس الحالي، وكانت النتائج على النحو الحالي:

 

درجات الحرارة

 

تأثرت المنطقة بما فيها المملكة بنظامين جويين متباينين خلال شهر آب، حيث امتازت أجواء النصف الأول بالاعتدال نتيجة تأثير كُتل هوائية رطبة ومُعتدلة الحرارة قادمة من جنوب شرق القارة الأوروبية وكانت درجات الحرارة عموماً دون مُعدلاتها بنسب تراوحت بين 2-4 درجات مئوية في مُختلف المناطق، في حين عادت درجات الحرارة إلى مُعدلاتها خلال النصف الثاني وتجاوزتها في عدّة أيام بنسب تراوحت بين 3-4 درجات مئوية نتيجة انحسار تلك الكتل الهوائية عن المنطقة وتأثير لامتداد المنخفض الموسمي الحراري من الشرق.

 

بحيث بلغ مُعدّل درجة الحرارة العُظمى في منطقة مطار ماركا حوالي 33.9 مئوية وهي أعلى من مُعدلاتها طويلة المدى بحدود درجة مئوية واحدة، في حين بلغ مُعدّلها في غرب العاصمة (إضافة لشمالها وجنوبها) بحدود 29-31 مئوية وهي حول مُعدّلاتها الاعتيادية، وكانت درجات الحرارة الصغرى في ذات المناطق حول مُعدلاتها كذلك، في حين انخفضت عن مُعدلاتها في محطات محافظة مادبا إضافة إلى جنوب المملكة.

 

نسب الرطوبة

 

وكانت نسب الرطوبة عموماً أعلى من مُعدلاتها السنوية طويلة المدى نتيجة لتأثير كُتل هوائية رطبة مع بداية الشهر، وبالرغم من انحسارها منتصف الشهر ونهايته وارتفاع درجات الحرارة، إلا أن مصدر الرياح كان شمالياً غربياً بحري المنشأ في العديد من الأيام مما عمل على استمرار تدفق الرطوبة في الطبقات السطحية والقريبة من سطح الأرض.

 

بحيث تراوح مُعدّل الرطوبة النسبية اليومية في المحطات المنتشرة في أنحاء العاصمة بين 45-50% في شرقها إلى حدود 60-65% في أطرافها الشمالية والجنوبية، وحققت مدينة إربد نسب مرتفعة كالعادة وكانت بحدود 70%.

 

 

يُذكر أن المملكة كانت خلال السنوات الثلاث الماضية بمنأى عن ما يُعرف شعبياً بـ"آب اللهّاب" بحيث لم تؤثر موجات حارة مُعتبرة على المنطقة، بعكس آب 2010 والذي شهد أعلى درجات حرارة عُظمى مُسجلة في تاريخ المملكة الحديث.

 

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Weather Update - Levant | Rains Cover Many Areas MeanwhileJordan - Weekly Bulletin | Autumn mass affects the Kingdom from Sunday to Tuesday and temperatures rise at the end of the weekThe World in a Week: Harvest Moon adorns the sky and Europe is drowned in floodwatersSeasonal depression.. The most important foods to avoid its symptomsPredicting the rainy season using salt on the night of the autumnal equinox.. How is that?Jordan | Public Security warns of landslides as rainy season beginsDoomsday Glacier Collapse: A Potential Disaster for Planet Earth?Recording the highest level of emissions in 22 years.. More than 100 fires in PortugalEurope is sinking.. What does climate change have to do with it?