أسباب لعدم استمرار الغطاء النباتي والربيع في السعودية على مدار العام

Written By حسن عبدالله on 2014/01/19

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – قد لا يظهر الربيع دائما في بعض السنوات بالرغم من تساقط الامطار ويبقى الطابع الصحراوي هو المسيطر على اجواء السعودية حتى في الفصول التي تتميز في الدفء والاعتدال والوقت المناسب لنمو النباتات، لكن لماذا؟

 

تعتبر الجزيرة العربية منطقة صحراوية جافة ومناخها قاسي جدا واكبر اسباب عدم ظهور الربيع احيانا:

 

*عدم انتظام الامطار وانقطاعها:

وهذا احد اهم اسباب عدم ظهور الربيع في كثير من السنوات، فالامطار تنقطع ولا يتكرر تساقطها الا بعد اسابيع ، ويؤدي هذا الى جفاف التربة وعدم قدرة الاعشاب والربيع على النمو.

 

*اجواء جافة ونسبة تبخر مرتفعة:

تتعرض الصحاري كثيرا الى اجواء شديدة الجفاف وتباينا كبيرا بالحرارة وهذا يساعد على التبخر المرتفع ، وجفاف التربة، حتى لو تساقطت كميات كبيرة من الامطار، فيجب ان يتكرر تساقط الامطار لفترات متقاربة لترتفع نسبة الرطوبة السطحية وتصبح الحرارة اكثر اعتدالا واقل تطرفا.

 

*عدم سقوط الامطار اطلاقا :

وقد يحصل عدم سقوط الامطار اطلاقا حتى في موسم الامطار ، حيث تبقى الارض جافة وهذا لا يحفز اطلاقا نمو النباتات ، وقد تشهد المناطق الصحراوية بشكل عام هذا الانقطاع في الامطار ويعود السبب ان الجزيرة العربية في الاصل تقع في نطاق جاف يطلق عليه " عروض الاحصنة" وهي العروض التي تقع شمال خط الاستوء وحول مدار السرطان والتي تتشكل بها مرتفعات جوية دائمة وعنيدة.

 

درجات حرارة مرتفعة جدا:

وما ان ينتهي فصل الربيع القصير، ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير وتنخفض نسبة الرطوبة بشكل حاد، ويحصل ما يطلق عليه " التبخر المرتفع " وهذا يؤدي الى جفاف التربة والرمال، وموت الاعشاب الصغيرة والربيع استثناء الاشجار الصحراوية المتأقلمة على الظروف القاسية.

 

التبخر المرتفع :

حتى لو تساقطت الامطار الغزيرة في الربيع ، قد لا تظهر النباتات الربيعية بالكثافة ما لم تتساقط الامطار في الخريف والشتاء، ويعود السبب ان نسبة التبخر في فصل الربيع مرتفعة جدا، وتتبخر كميات كبيرة من الامطار، حيث يقلل ذلك امتصاص التربة.

 

الرياح النشطة الجافة:

وتنشط الرياح الجافة والتي تثير الغبار وتزيد من نسبة التبخر من الارض، كذلك ما تحمله من رمال والتي تدفن النباتات الربيعية القصيرة وترفع مستوى التصحر بشكل كبير حتى في المناطق التي حصلت بها ظروف مناسبة لنمو النباتات.

 

 

لكن ما هي افضل الظروف في نمو الربيع في السعودية؟

 

ان افضل الظروف في نمو الربيع في السعودية والجزيرة العربية هو الموسم المطري الممتاز والمنظم والذي يكثر تساقط المطر به في فترة " الوسم " كذلك " المربعانية" حيث تكون درجات الحرارة منخفضة ونسبة التبخر قليلة وهذا يسمح للارض بامتصاص مياه الامطار.

كذلك يساهم ذلك في رفع مستوى الرطوبة السطحية ويساعد ذلك في نمو النباتات الربيعية .

 

ويساهم ذلك في ضعف العواصف الرملية والتصحر الذي ينتج منها، فتساقط الامطار الغزيرة على مساحات شاسعة وبشكل منظم هو احد اهم العوامل لوجود فصل ربيع مميز تكثر بها انواع النباتات.

 

ويظهر نبات " الفقع" بكثرة عندما تتساقط الامطار الغزيرة في فترة " الوسم " والمربعانية، كذلك عندما يكثر حدوث الرعد لما يوفره من النيتروجين المهم لنمو الفقع.

ويلاحظ ان الموسم المطري الحالي 2013-2014 ، كثرت به الامطار والتي جاءت على شكل شبه منظم وربما منظم في بعض المناطق واستمرت في فترة الوسم وتكررت في المربعانية مع درجات حرارة باردة، وساهم في نمو الربيع على بعض مناطق المملكة.

 

ويتوقع ان يصبح الطقس دافئا بين 20-28 يناير ودرجات الحرارة عشرينية، وستساهم هذه الفترة بمشيئة الله الى نمو نباتات موسمية.

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Jordan | Find out when the olive season will startVideo | Mecca Mountains Covered in Green After Recent RainsSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahSaudi Arabia | Areas covered by rain forecast during the weekend How can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsSaudi Arabia - 2:00 PM | Thunder clouds develop in the skies of Taif and eastern Makkah region, and expectations of their expansionAutumnal equinox next sunday