أمطار الايام القادمة في السعودية .. حالة مطرية عابرة .. أم خطر حقيقي ؟!

Written By admin on 2013/04/24

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

 

موقع ArabiaWeather.com  - بدأ منذ عدة أيام تسرُب الرطوبة الاستوائية إلى شبه الجزيرة العربية ، و تحديداً إلى أجواء سلطنة عُمان ، التي سُرعان ما شهدت اضطرابات جوية عنيفة ، تمثلت في هُطول كميات كبيرة من الأمطار و تشكل السيول التي أحدثت بسُرعة خسائر في الأرواح و المُمتلكات على المستوى العام و الخاص.

 

التوقعات الجوية ، تُشير إلى أن السُحُب الرعدية المرافقة للاضطراب الجوي ، ستبدأ بالتوغل تدريجياً نحو الاراضي السُعودية اعتباراً من اليوم الاربعاء ، حيثُ يتوقع بمشيئة الله  تشكُل السُحُب الرعدية على أقصى جنوب المملكة قُرب الحدود مع سطنة عُمان و اليمن.

 

و لكن اعتباراً من يوم الخميس ، يتخذ الاضطراب الجوي منحاً جديداً ، بحيث تتوغل كميات أكبر من الرطوبة الاستوائية الى طبقات الجو فوق اراضي المملكة السعودية ، و ينتقل الاضطراب الجوي ليشمل مناطق واسعة من جنوب ووسط المملكة العربية السعودية بما في ذلك العاصمة الرياض، بحيث تتساقط أمطار رعدية في أنحاء كبيرة من المناطق الوسطى و الجنوبية ، و تكون الامطار غزيرة في بعض المناطق ، و مترافقة مع تساقط البرد و حدوث الرعواصف الرعدية ، التي قد يرافقها رياح هابطة تعمل على اثارة الرمال بشكل مفاجئ.

 

و يتوقع بمشيئة الله أن يزداد تأثُر المملكة بالاضطراب الجوي يومي الجُمعة و السبت و على مدى الاسبوع القادم، و يتوقع أن تتساقط الأمطار الرعدية بغزارة على مناطق واسعة من جنوب المملكة و المرتفعات الجنوبية الغربية ، و المناطق الوسطى و المناطق الغربية و ربما أجزاء من شرق المملكة.

 

و تكون الأمطار – بحسب بيانات النماذج العددية - مترافقة مع فعاليات جوية متطرفة في بعض المناطق ، مثل حُدوث العواصف الرعدية و الصواعق ، و تساقط البرد بأحجام كبيرة ، و تشكل السيول و ربما الفيضانات في بعض المناطق ، اضافة إلى هبوب رياح هابطة شديدة تعمل على اثارة العواصف الرملية بصورة مُفاجئة.

 

الحالة القادمة تستدعي من السُلطات و المواطنين في المملكة العربية السعودية ، أقصى درجات الحذر و الانتباه ، من المخاطر التي قد تنتج عن الاضطرابات الجوية ، و على رأسها تشكُل السيول و ربما الفيضانات في بعض المناطق ، اضافة غلى مخاطر تدني مدى الرؤية الافقية على الطرقات بسبب الرياح الهابطة المثيرة للغبار.

 

و يُنصح الاخوة المواطنون في السعودية ، بعدم تجاهُل التحذيرات الصادرة عن النشرات الجوية المُختلفة ، و الالتزام بالابتعاد عن مجاري السيول و الوديان أثناء تأثير الحالة الجوية، و القيادة بحذر في حال هُطول الامطار.

 

 

تابعوا معنا صور الأقمار الإصطناعية الخاصة بمركز ArabiaWeather الإقليمي لمنطقة الخليج العربي.

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanWhat is the tag and when does it start for the year 2024/1446?Saudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024