الجُمعة:المملكة تستقبل أول المُنخفضات الجوية هذا الموسم و توقعات بأن يستمر تأثيره بشكل مُتفاوت على مدى عدّة أيام

Written By admin on 2012/11/08

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع"طقس العرب"الإلكتروني-بعد ان تميّزت الأجواء خلال الفترة الأولى من فصل الخريف بدفء الأجواء و بعض الهطولات المحلية،يبدو أن هذا السيناريو الجوي سيتغيّر على الأردن بدءاً من يوم الجُمعة 9-11-2012 و ذلك إثر إطلالة أول مُنخفض جوي هذا الموسم سيجلب للمملكة انخفاضاً عاماً في درجات الحرارة مع توقعات بهطول الأمطار ،على أن يستمر تأثير المُنخفض على مدى عدّة أيام و بشكل متفاوت.

 

 

(الجُمعة): مُنخفض جوي عميق و جبهة هوائية باردة تعبر البلاد تدريجياً جالبة معها أمطار رعدية قد تكون غزيرة في مُختلف المناطق من ساعات الظهيرة و حتى ساعات المساء!

 

خارطة توضيحية لبداية تأثير المُنخفض يوم الجُمعة 9-11-2012

يتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الجُمعة بحيث تُصبح حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام أو أقل بقليل لينتهي بذلك مُسلسل ارتفاع درجات الحرارة عن مُعدلاتها و الذي دام فترة طويلة.


و تعبر المملكة تدريجياً أثناء النهار جبهة هوائية باردة  بحيث تتكاثر السُحب على ارتفاعات مُختلفة و يتحول الطقس ليُصبح غالباً غائم و تهطل الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال البلاد، تمتد لاحقاً لتشمل مُختلف مناطق المملكة، هذه الأمطار يُتوقع أن تكون غزيرة على فترات و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد.
الرياح تكون جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة قد تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً خاصة قُبيل عبور الجبهة الهوائية الباردة. الرياح تكون عُموماً مُثيرة للغبار والأتربة في العديد من المناطق قُبيل هطول الأمطار.

 

 

هذا و يتوقع أن يتراجع تأثير المُنخفض الجوي مع ساعات الليل عدا عن المناطق الشمالية بحيث يكون الطقس بارداً نسبياً و غائماً جزئياً بوجهٍ عام في مُختلف المناطق.

  و تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات مُتفرقة من المطر بمشيئة الله خاصة في شمال البلاد، قد تكون غزيرة أحياناً و يصحبها حدوث الرعد و تساقط البَرَد أحياناً.

الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.


و يُحذّر يوم الجُمعة من:
1- خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في مُختلف المناطق.
2- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و رُبما إنعدامها "خاصة قُبيل هطول الأمطار" في العديد من المناطق وبالأخص الصحراوية منها نتيجة الغبار والأتربة المُثارة بفعل الرياح.
3- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
4- خطر الإنزلاق فوق المُرتفعات الجبلية نتيجة إحتمالية تساقط زخات البَرَد.
5- خطر شِدة العواصف الرعدية التي قد تكون قوية أحياناً.

 

(نهار السبت): تراجع لتأثير المنخفض الجوي خلال النهار، و إزدياد تأثيره مُجدداً أثناء الليل:


يتوقع المُتنبؤون في مركز "طقس العرب"الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية، أن توالي درجات الحرارة انخفاضها نهار السبت بحيث يُصبح الطقس بارداً نسبياً وعاصفاً و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غالباً غائم بوجهٍ عام في شمال ووسط البلاد، في حين يكون الطقس مُغبراً و عاصفاً في باقي المناطق، مع تدني لمدى الرؤية الأفقية على فترات.


و يُحتمل هطول زخات مُتفرقة من المطر بمشيئة الله في شمال البلاد، قد تكون غزيرة أحياناً و يصحبها حدوث الرعد و تساقط البَرَد أحياناً، كما و يُحتمل أن تمتد بعض هذه الزخات إلى أجزاء من المناطق الوسطى على فترات.


الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، قد يصحبها بعض الهبات القوية أحياناً. الرياح عُموماً تكون مُثيرة للغبار و رُبما العواصف الرملية في مُختلف المناطق الصحراوية.

 


ليلة السبت :يتجدد تأثر المملكة بالمنخفض الجوي تدريجياً أثناء الليل نتيجة إندفاع كُتلة هوائية باردة جديدة إلى المنطقة


يكون الطقس بارداً نسبياً و غالباً غائم مع هطول الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال البلاد تمتد لاحقاً لتشمل المناطق الوسطى و الأجزاء الشمالية من المناطق الجنوبية.

هذه الأمطار قد تكون غزيرة على فترات و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد أحياناً.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً و تكون مُثيرة للغبار في مُختلف المناطق الصحراوية.

 

(الأحد) أمطار مُتوقعة من جديد في شمال ووسط البلاد، مع أجواء باردة بشكل غير إعتيادي لمثل هذا الوقت من العام


يطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة بحيث تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية.


 
ويكون الطقس بارداً وعاصفاً و غائماً و يُتوقع هطول الأمطار بين الحين و الآخر بمشيئة الله في شمال ووسط البلاد قد تكون غزيرة أحياناً و مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد. كما و يُحتمل أن تمتد بعض الزخات المطرية إلى الأجزاء الشمالية من المناطق الجنوبية.

ويُتوقع أن يكون الطقس في باقي المناطق عاصفاً و مُغبراً مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً، مُثيرة للغبار و رُبما العواصف الرملية في المناطق الصحراوية.


و يُحذّر نهار الأحد من:
خطر تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار و الأتربة المُثارة بفعل الرياح.

ليلاً :يكون الطقس بارداً و غالباً غائم مع إحتمال هطول زخات مُتفرقة من المطر بمشيئة الله في شمال ووسط البلاد بين الحين و الآخر.

و يكون الطقس بارداً و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غالباً غائم في باقي المناطق. الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات.


و يُحذّر ليلة الأحد/الإثنين من:
1- خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة خاصة في شمال ووسط البلاد.
2- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار المُثار بفعل الرياح.
3- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
4- خطر الإنزلاق فوق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة تساقط زخات البَرَد.

 

(الاثنين): إستمرار تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي و بقايا الكُتلة الهوائية الباردة المُترافقة معه و انحسار المُنخفض تدريجياً أثناء الليل


تبقى المملكة نهار الإثنين تحت تأثير بقايا الكُتلة الهوائية الباردة و المُترافقة مع المُنخفض الجوي خلال ساعات النهار، على أن يبدأ المُنخفض بالانحسار التدريجي مع ساعات الليل

و يكون الطقس بارداً و غالباً غائماً بوجهٍ عام في مُختلف المناطق، و يُحتمل هطول زخات مُتفرقة من المطر بإذن الله بين الحين و الآخر في شمال ووسط المملكة، إضافة إلى شرق البلاد.

الرياح تكون غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات.

ليلاً :ينحسر تدريجياً تأثير المُنخفض الجوي و الكُتلة الهوائية الباردة التي ترافقت معه بحيث تضعف فرص هطول الأمطار تدريجياً.

و يكون الطقس بارداً  بوجهٍ عام في أغلب المناطق، و يستمر ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة. و لا يُستبعد تشكل الضباب في ساعات الليل المُتأخرة فوق المُرتفعات الجبلية و مناطق السهول الشرقية.

الرياح تكون مُتقلبة و غالباً هادئة.


و يُحذّر يوم الإثنين من:
خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية و مناطق السهول الشرقية نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday