المُذنب آيسون يشق طريقه نحونا ! لماذا لم نعُد نسمع عنه الكثير كما العام الماضي؟

Written By admin on 2013/06/29

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

المذنب آيسون

 

 

موقع ArabiaWeather.com-عمر الدجاني-على بُعد مليارات الكيلومترات من الشمس ، و لغاية بعد نحو عدة ملايين من الكيلومترات ، تقع سحابة (أورت) ، و هي منطقة كروية دائرية يفترضها العلماء حول النظام الشمسي ، إذ تحتوي هذه السحابة على أجسام جليدية صغيرة ألا و هي المُذنبات.

رسم توضيحي لسحابة اورت

 

 

و ما بين كُل فترةٍ و الأخرى ، تتأثر هذه المُذنبات بتأثيرات جاذبية الشمس " مركز المجموعة الشمسية " ، مما يعمل على تغيير مسار هذه الاجسام المُتجمدة و توجُهها نحو المناطق الداخلية " الكوكبية " من المجموعة الشمسية، مما يخلق مناظر فلكية مُلفتة و غير مُعتادة في سماء كوكبنا الأرض.

 

و من بين هذه الأجسام ، يقترب المُذنب آيسون شاقاً طريقه نحو الشمس ، و هو حالياً خلف مدار كوكب المُشتري ، و قد أثارت حركته و طبيعة مكوناته خيال و توقعات العُلماء سابقاً ، حيثُ أنهم قالوا حينما اكتُشف المُذنب بأنه قد يُصبح أكثر إشعاعاً من القمر البدر ، مما أسال حبراً كثيراً على أوراق الصحف العالمية آنذاك.

 

و لكن لماذا لم نعُد نسمع الكثير عن هذا المُذنب مثلما كُنا نسمع العام الماضي؟

 

الحقيقة في هذا الموضوع ، هو ان هذا المُذنب قد أظهر ثباتاً غير متوقع في نسبة إضاءته خلال الفترة الماضية ، مما يُثير الشكوك بشكل جدي حول اذا كان هذا الجرم السماوي سيكون " مُذنب القرن الـ21" كما سماه البعض عند اكتشافه.

 

و بالإضافة إلى ذلك ، فإن مكان تواجد المُذنب ظاهرياً الان في سماء الأرض هو خلف مدار كوكب المُشتري الذي يقع خلف الشمس تماماً ، مما يجعل عملية مراقبته و إطلاق الأحكام عليه أمراً مُستحيلاً من قبل العُلماء حالياً.

 

و لكن ، تبقى الأيام أمامنا لنرى اذا كان هذا المُذنب سيُشكل عرضاً سماوياً مُلفتاً خلال ما تبقى من هذا العام ، حيثُ أن التنبؤ بإشعاع و إضاءة المُذنبات يتأثر بعوامل مُتغيرة كثيرة، و سيتمكن العُلماء من إصدار أحكام أفضل خلال النصف الثاني من شهر آب/أغسطس من هذا العام ، أو بعد نهاية شهر رمضان المبارك ، حيثُ يُصبح هذا الجرم السماوي حينها في مكان مناسب لدراسة تحركه مُجدداً.

 

بالصور : جبل في مصر مُعتاد على تساقُط الثلوج

اكتشاف 3 كواكب قابلة للحياة في نجم مجاور للأرض !

بالصور : أغرب 10 حيوانات قد تشاهدها على الإطلاق

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday