بالأرقام: عجائب إفطار وسحور رمضان حول العالم

Written By ديانا الحموري on 2014/07/06

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com- من بين 198 دولة حول العالم، هناك دول لا تغيب فيها الشمس، وأخرى تعيش في ظلام دامس، فلا تشرق فيها الشمس، ومثال ذلك الدول الواقعة في القارة القطبية الجنوبية.

 

فجزيرة أيلا نافارينو التي تبعد لـ 1800 كم جنوب تشيلي والمشهورة بعواصفها العاتية وبحورها القاسية ففي "جزيرة ايلا" وما بعدها يكون الصيام فيها 3-4 ساعات! وعلى العكس تماماً نجد أن المسلمين يعانون مشكلة كبرى في كل من روسيا وفنلندا والسويد والنرويج والدول الإسكندنافية وكندا، لأن الشمس لا تغيب في تلك المناطق طيلة اليوم.

 

ويتّبع المسلمون أقرب البلاد جغرافية لهم ليعتمدوا مواعيد الإفطار والسحور، وأقرب البلاد لهم ألمانيا وإنجلترا كما أن هناك البعض ممن يفطر على مواعيد المملكة العربية السعودية وهو ما أثار العديد من الأسئلة حول الموضوع وأفتى فيه الشيخ عبد العزيز بن باز بقوله: "إذا كان عندهم ليل ونهار في ظرف أربع وعشرين ساعة فإنهم يصومون نهاره سواء كان قصيراً أو طويلاً ويكفيهم ذلك والحمد لله ولو كان النهار قصيراً، أما من طال عندهم النهار أو الليل أكثر من ذلك كستة أشهر فإنهم يقدرون للصيام وللصلاة قدرهما كما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك في يوم الدجال الذي كسنة، وهكذا يومه الذي كشهر أو كأسبوع، يقدر للصلاة قدرها في ذلك".

 
 
وسط العالم

في وسط الأرض بأوغندا التي يتساوى فيها الليل والنهار، يصوم المسلمون فقط 12 ساعة منذ أن وصل الإسلام إليها في طليعة القرن 16 الميلادي.

 

إفريقيا

يتراوح عدد ساعات الصوم في قارة إفريقيا بين 10 ساعات ونصف إلى 16 ساعة ونصف، فيصوم مسلمو جنوب إفريقيا 10 ساعات ونصف الساعة، وتزيد إلى 14 ساعة في الجزائر وليبيا والمغرب والسودان، وتزيد ساعة في تونس لتصبح عدد ساعات الصيام 15 ساعة ثم ترتفع في مصر لتصبح 16 ساعة ونصف الساعة.

 

الخليج العربي

 أما في الخليج فتكون أقصر فترة صيام في اليمن بواقع حوالي 14 ساعة، تليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع حوالي 15 ساعة.

 

أوروبا

وبالإتجاه شمالاً أكثر، نلاحظ أن فترة الصيام أصبحت طويلة، لتبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة وفي شمال إيطاليا 18 ساعة وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة وفي الدنمارك21 ساعة، وهو أعلى عدد ساعات يصومه المسلمون في العالم ويقل 
ساعة في السويد والنرويج وايسلندا، فيصوم المسلمون هناك 20 ساعة، وتنخفض عدد ساعات إل أن تصل لـ 18 ساعة ونصف في هولندا وبلجيكا و17 ساعة في اسبانيا.

 

أستراليا وجزر المحيط

يصوم مسلمو استراليا 10 ساعات، بينما في آسيا يصوم مسلمو سنغافورة والهند وباكستان وماليزيا 12 ساعة.

 

الولايات المتحده الأمريكية

وفي قارة أمريكا الشمالية، يصوم مسلمو الولايات المتحدة الأمريكية 15 ساعة، ويقل عدد الساعات ليصل في المكسيك إلى 13 ساعة و20 دقيقة (صحيفة سبق).

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Saudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on SundayDetermining the number of days off for Saudi National Day for schools and studentsSaudi Arabia | National Day holiday date 1446 for employees in all sectors and for students