بالصور : أفضل 10 أفكار و إختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية القديمة للعالم

Written By admin on 2013/08/12

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

 

موقع ArabiaWeather.com  -  في الوقت التي كانت بها أوروبا ترزخ في ظُلمة العُصور الوُسطى، كان نور المعرفة و الحضارة الأرضية يأتي مُضيئاً و زاهياً من قلب المُدن الإسلاميّة، التي رأت في المعرفة و التجربة العلمية آنها طريقاً للمزيد من النجاحات و الراحة للبشر.

 

و رُغم ان الأوضاع إنقلبت الآن ، بحيثُ أصبحت أوطاننا مُعتمدةً على ما يصنعُه الأوروبيون و سُكان الشرق الأدنى من إختراعٍ تلو الإختراع، و لكن ينبغى علينا ذكر أبرز ما جاء به العرب من إختراعات جاءت بفائدة للبشرية في عز ظُلمتها ، عسا أن نستفيد منها و نتعلّم لنطمح إلى مُستقبلٍ أفضل يحلّ على أوطاننا.

 

إليكم 10 من أبرز الإختراعات و المفاهيم التي جلبتها الحضارة الإسلاميّة القديمة للعالم:

 

10) الجراحة و ادواتُها :


قُرابة العام 1000 للميلاد ، نشر علام الطب العربي المشهور ( الزهراوي) كتاباً به 1500 صفحة يشرُح بها عن أسس و أساليب الجراحة و ادواتها ، و قد ظلّ هذا الكتاب الهامّ مرجعاً للأوروبيين على مدى 500 عام بعد ذلك، و قد كان الزهراوي اول من أدى العملية القيصرية، و التي تُساهم في إنجاح الملايين من حالات الولادة حول العالم.

 

9) القهوة :


هذا المشروب الطبيعي المُنبه ، الذي يتناوله المليارات حول العالم، لم يكُن معروفاً لدى العالم قبل القرن التاسع للميلاد و مصدره اليمن، حيثُ لوحظ مدى تأثيره التنبيهي على الإنسان، قبل أن ينتشر في كافة أرجاء العالم الإسلامي، قبل أن يقوم أحد التُجار الإيطاليين بشراءه بالقرن الـ16 ، لينتشر إلى بقيّة أنحاء العالم.

 

8) آلة الطيران :


في القرن التاسع للميلاد ، قام المشهور عبّاس بن فرناس بتصميم جهاز بأجنحة يُمثل مُجسماً لشكل طائر، قام بتجرُبته عدّة مرّات بهدف الطيران.

أشهر التجارُب التي قام بها كانت قُرب مدينة قُرطبة في الأندلس ، حيثُ تمّكن عبّاس من الطيران لمُدة عدّة دقائق في السماء أمام مرأى من الجميع ، قبل أن يفشل في الهُبوط بسلام ، ليتسبب ذلك في كسر في عظام ظهره، و لكن كانت هذه التجربة الشُجاعة إلهاماً للبشر بعد ذلك و على رأسهم الإيطالي ليوناردو دا فينتشي الذي طوّر هذه التصاميم على نحو أفضل.

 

7) الجبر


تأتي أصل كلمة Algebra   في أغلب اللُغات الأوروبية من ( كتاب الجبر والمقابلة) المكتوب في الدولة الإسلاميّة في القرن التاسع للميلاد ، و هي كتابٌ مبني على الجُذور اليونانية و الهنديّة القديمة، و لكنه يحمل بها تطوُراً جديداً ،حيثُ كان نظام الجبر الجديد نظاماً رقميّاً مُوحداً للأرقام الصحيحة و غير الصحيحة، و قد كان صاحب الكتاب و هو " الخوارزمي" أول من جاء بفكرة تربيع الأرقام أو تكعيبها.

 

6) الدراسة الجامعيّة:


خلال العام 859 للميلاد، قامت اغلأميرة فاطمة الفرحي يتأسيس أول جامعة تُعطي الشهادات بمدينة فاس بالمغرب ، و قد قامت أختها الأميرة مريم بتأسيس مسجد يُجاور الجامعة ، بحيث أصبح إسم المكان مسجد و جامعة القرويّين، و ما زالت الجامعة موجودة غلى عصرنا هذا.

 

5) البصريّات و التصوير


قام العالم المُسلم ( ابن الهيثم) بشرح كيفية عمل العيون بطريقة سليمة لأول مرّة بتاريخ البشرية، و ذلك بإثبات أن العين هي أداة لإستقبال الإضاءة المعكوسةمن الأجسام، و ليست مصدراً للإضاءة كما كان يُعتقد مّنذ أيام العُلماء الإغريق، كما ساهم إبن الهيثم في إيجاد العلاقات الصحيحة ما بين رؤية الأجسام المعكوسة بشكل طبيعي و ذلك نتيجة للعلاقة ما بين العدسة و النظام العصبي للإنسان.

 

كما كان ما قدمه إبن الهيثم عاملاً كبيراً في إختراع آلات التصوير.


4) الطاحونة الهوائية

 


قام المُسلمون بإختراع طاحونة الهواء عام 634 للميلاد، حيثُ كان المُسلمون يُعانون من نقص مصادر المياه و جفافها خاصة في فصل الصيف، لتكون الرياح هي مصدر الطاقة الوحيد المُقترح بهدف طحن المحاصيل كالقمح، و دفع مياه الري.


3) الشامبو و انواع الصابون:


الإغتسال و نظافة الجسد هي مُتطلّبات دينيّة لدى كافّة المُسلمين، و لعلّ هذا كان السبب في أنهم طوّروا أشكال الصابون المعروفة قديماً ، و قاموا بجمع زيوت النباتات و المواد المُعطّرة مثل ويت الزعتر إضافة إلىمادّة هيدروكسيد الصوديوم، ليقوموا بإنتاج أول أشكال الشامبو الذي وصل إلى أوروبا بعد زمن طويل عام 1759 للميلاد على يد مُسلم افتتح محلاً للبُخارالهندي على شاطئ البحر في مدينة برايتون.

 

2) المُستشفى
تُعتبر مُستشفى أحمد بن طولون في القاهرة أول مُستشفى في العالم كما نعرفها اليوم، حيثُ كانت هذه المُستشفى تُقدم الرعاية الصحية المجّانية لأي شخص يحتاجها، و ذلك تعبيراً عن سياسة إسلامية حينها تحُث على العناية لكُل من هو مريض في سبيل الله، و قد إنتشر هذا النظام من المُستشفيات من القاهرة إلى بقيّة أنحاء العالم الإسلامي بعد ذلك.

جامع أحمد بن طولون المُجاور لأول مُستشفى حديثة أقيمت بالعالم

 

1) الادوات الفلكيّة و الجغرافية

خارطة رسمها الإدريسي للعالم

 


قام الفلكيّون المُسلمون بتطوير العديد من الأدوات بهدف الملاحة و تحديد المواقع و تحديد إتجاه القبلة و مواعيد الشروق و الغروب و مواقيت الصلاة بدقّة مُتناهية.

 

و لعل أهم الأدوات الفلكية هو الإسطرلاب و الحاسبات التناظرية و الكُرات الجغرافية المحلّقة تحسب إرتفاع الشمس الميل الزاوي للنجوم.

 

كما كان العرب أول من قدّم خارطة مُتكاملة للعالم القديم ، و لعل أبرز مجموعات الخرائط هي تلك التي قدّهمها الإدريسي، و لعل أبرز ما ميّز تلك الخرائط ، هو أنها مقلوبة حيثُ كان الناس وقتها يعتبرون أن الجنوب يوجد في الأعلى.

الاسطرلاب

 

بالصور : كارثة الفيضانات تُثقل كاهل السودان

بالصور : مُسابقة جنونية.. أكثر الرجال تحمُلاً للنحل في العالم

بالصور : تعرّف على مشقّة الحياة في أبرد قرية بالعالم!
 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday