بحر العرب و الحالات المدارية

Written By admin on 2013/05/13

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArabiaWeather.com - في كل سنة و خاصة في شهري مايو و يونيو تتجه الأنظار إلى بحر العرب الذي تتغير فيه الأجواء استعداد لوصول الرياح الرطبة و بداية تأثير المونسون على شبه القارة الهندية، و في بعض السنوات تتكون منخفضات استوائية في بحر العرب تؤثر أحيانا على سلطنة عمان أو اليمن أو باكستان، لكن لا تتكرر تلك الأحداث بشكل سنوي بالرغم من تأثيراتها القوية على الدول المتأثرة، و قد يكون إعصار جونو و فيت من أهم الحالات الإستوائية التي أثرت على سلطنة عمان في السنوات الماضية.


ما الذي يحدث في بحر العرب خلال شهري مايو و يونيو؟
استعداد لبداية الموسم الرطب على شبه القارة الهندية، تهب رياح جنوبية غربية نشطة على بحر العرب، و تتحرك من شرق الصومال إلى جنوب غرب الهند، و تصل هذه الرياح إلى شبه القارة الهندية في نهاية مايو أو بداية يونيو، هذه الرياح تكون محملة برطوبة هائلة و تصطدم بسواحل و أراضي القارة الهندية و الذي يؤدي إلى تباطؤ في سرعة الرياح و بالتالي ارتفاعها الرأسي و تكونها إلى أمطار و سحب رعدية، و تكون المناطق الساحلية في الهند هي أول من يستقبل هذه الرياح الرطبة و التي تكون مدعومة بانخفاض نسبي في الضغط الجوي في الطبقات العليا، و تتكون سحب رعدية ممطرة على جنوب غرب الهند و تغطي أغلب القارة الهندية خلال شهري يوليو و أغسطس.


منخفض جوي يفلت من قبضة المونسون؟!
في معظم السنوات، يتكون منخفض جوي في الطبقات المتوسطة على غرب شبه القارة الهندية، هذا المنخفض دائما يساعد على تسريع بداية المونسون الهندي حيث يقوم بدفع الرياح الرطبة بشكل أسرع إلى السواحل الهندية، لكن أحيانا يصبح المنخفض الجوي أقوى، و يمتد إلى الطبقات السطحية و يبدأ مرحلة التحول من منخفض شبه استوائي (بارد المركز) إلى استوائي (دافىء المركز)، و يتحرك غربا و يتحول إلى عاصفة أو اعصار استوائي، و يسحب معه كل الرياح الرطبة بعيدا عن السواحل الهندية، و يتسبب في تأخر المونسون الهندي إلى أن يضمحل الإعصار في البحر أو بعد أن يؤثر على أحد الدول المطلة على بحر العرب (عمان أو اليمن أو باكستان).


منخفض جوي بعيد من تأثير المونسون؟!
و في بعض السنوات من الممكن أن يتكون منخفض استوائي (دافىء المركز) على وسط و غرب بحر العرب، قبل اقتراب الرياح الجنوبية الغربية من السواحل الهندية، و بسبب تلاقي الرياح في الطبقات المنخفضة تتشكل منطقة ضغط جوي منخفض تتطور تدريجيا إلى عاصفة استوائية، و قد يكون إعصار فيت أفضل مثال على هذه الحالة، و أيضا يتسبب في تأخير المونسون الهندي.


فرص العواصف الإستوائية
يبقى بحر العرب أقل نشاطا مقارنة بالمحيطات الأخرى، و يرجع السبب إلى صغر مساحته و عدم وجود عوامل مساعدة إلا في فترات معينة من السنة، و غالبا ما تكون في بداية و نهاية المونسون الهندي، في أشهر مايو و يونيو و أكتوبر و نوفمبر و ديسمبر، و في معظم السنوات لا تتكون أكثر عن 4 حالات استوائية يندر وصولها بشكل قوي إلى الدول المطلة على بحر العرب، لكن تبقى سلطنة عمان و اليمن من الدول المعرضة سنويا إلى خطر العواصف الإستوائية حتى لو لم تتأثر بشكل سنوي.

 


صورة تاريخية لإعصار جونو

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanRainstorm and heavy rainfall expected in southern Europe at the end of the weekWhat is the tag and when does it start for the year 2024/1446?Saudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?