بشكل غير مألوف : الصغرى في الرياض ابرد من لندن ومساوية لموسكو

Written By حسن عبدالله on 2013/12/24

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – سجلت درجات الحرارة الصغرى في الرياض ارقام متدنية وصلت الى درجتين مئويتين فقط وذلك في مطار الملك خالد، وذلك لاشتداد الموجة الباردة السيبيرية على المملكة، ومقارنة ذلك مع قيم درجات الحرارة في مطار لندن حيث وصلت الى 9 درجات مئوية مع اجواء ماطرة.

 

وتساوت الحرارة الصغرى تماما مع موسكو حيث تساوي درجتين مئويتين فقط ، ليشعر اهل الرياض بجانب متقارب من برودة مناطق شرق اوروبا خلال هذه الايام، حيث ان فرق الحرارة عادة بين المنطقتين يكون كبيرا، وهذا يعتمد على طبيعة الكتل الهوائية المؤثرة على المنطقة، فكانت موسكو تتأثر بكتلة باردة باردة رطبة والتي رفعت الحرارة الى اعلى من معدلها العام هناك، لكن تبقى الحرارة العظمى هناك قريبة من الصغرى ، بعكس الرياض التي ترتفع فيها الحرارة بسرعة اثناء النهار الى قرابة ال 15 مئوية.

 

ويعود السبب الى ان الرياض تتأثر بكتلة شديدة الجفاف وباردة جدا ، والتي ايضا تتأثر بطبيعة صحراوية تسهل عليها من فقدان الحرارة.

 

ووصلت نسبة الرطوبة في مطار لندن الى 82% مع 9 درجات مئوية مقارنة مع الرياض التي وصلت فيها نسبة الرطوبة الى 52% فقط مع حرارة تصل الى 2 فقط، ويظهر ذلك شدة جفاف الهواء وطبيعة الكتلة الباردة المؤثرة على المنطقة، حيث من المعروف ان نسبة الرطوبة تزداد مع انخفاض الحرارة، لكن نقطة الندى كانت متدنية جدا في الرياض ( النقطة التي يتشبع فيها الهواء ببخار الماء تماما والتي تصل نسبة الرطوبة الى 100% ) ، فوصلت نقطة الندى في الرياض الى -6 ، بينما في لندن الى +6 ، وهذا يشير الى شدة جفاف الكتلة الباردة المؤثرة على المنطقة والتي وصلت فيها ايضا نقطة الندى احيانا الى اقل من -10.

 

فنلاحظ في لندن على سبيل المثال تتأثر بكتلة رطبة اطلسية والتي تجلب الامطار والسحب ، بينما تؤثر على الرياض كتلة جافة باردة قادمة من المناطق السيبرية عبر جبال تركيا ومنطقة قزوين ثم تندفع عبر المناطق الصحراوية في العراق وشمال السعودية وهذا يعني ان الكتلة الباردة احتكت في مناطق جافة قارية.

 

الشعور الحقيقي في درجات الحرارة في الرياض ايضا اقل من الحرارة وذلك نتيجة جفاف الهواء المؤثر ، حيث وصل الى حول الصفر المئوي، ويعني ذلك ان معظم الناس تشعر ان درجة الحرارة تقارب الصفر المئوي.

 

لكن بالنسبة لساعات النهار ترتفع الحرارة في الرياض بشكل سريع الى حول 15 درجة مئوية لتصبح اكثر دفئا بشكل ملموس من لندن وموسكو وعدة مدة مدن اوروبية.

 

وهذا يشير الى طبيعة الكتلة الهوائية المؤثرة على الرياض والتي تمتاز بالجفاف وقلة الرطوبة.

 

وكانت الرياض كذلك ابرد من عدة عواصم اوروبية اخرى ، حيث وصلت الحرارة في باريس الى +7 و +5 في برلين.

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Saudi Arabia: Areas covered by rain forecasts in the Kingdom in the first days of autumnMakkah and Taif | Latest developments and opportunities for rain during the next 48 hoursDoomsday Glacier Collapse: A Potential Disaster for Planet Earth?Recording the highest level of emissions in 22 years.. More than 100 fires in PortugalEurope is sinking.. What does climate change have to do with it?Autumn diseases and ways to prevent themToday is the end of summer.. Tomorrow autumn begins and the length of night and day is equalThe season of sudden weather and temperature fluctuations is approaching. Will this pave the way for radical changes in the weather?Climate Report | Tropical Pacific Ocean Temperatures Move from Balance to Cooling, Harbinger of La Niña Growth Next Fall