بشكل مُبكر و غير مسبوق!! كمية الأمطار التراكُمية المُسجلة في العقبة تتجاوز معدلها السنوي الكامل قبل أن يبدأ فصل الشتاء!

Written By admin on 2012/11/19

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

 

موقع"طقس العرب"الإلكتروني-عمر الدجاني-سجّلت محطة الرصد الجوي في مطار الملك حُسين الدولي في مدينة العقبة يوم الأحد 18-11-2012 رقماً قياسياً غير مسبوقٍ من ناحية كميات الامطار.

 

إذ ساهمت  كمية الامطار الهاطلة على المدينة مساء الأحد (8 مليمترات) في رفع كمية الأمطار التراكمية منذ بداية الموسم إلى (31.4) مليمتر و هي كمية تتجاوزالمُعدل السنوي الكامل للأمطار في المدينة، حيثُ يبلُغ مُعدل الأمطار خلال كامل الموسم المطري في العقبة ما بين شهري تشرين الأول و أيار هو 26.9 ملم فقط، لذا يُعتبر هذا أمراً غير مسبوق على مُستوى محطات الرصد في المملكة كاملةً.

 

و بحسب السجلات المناخية المُتوفرة، لم يسبق في تاريخ السجلات المناخية أن هطلت مثل هذه الأمطار في مدينة العقبة أبداً خلال شهر 11 من أي عام،حيثُ تُعتبر كمية الأمطار الهاطلة هذا الشهر(29.4 ملم) قياسية حتى إشعارٍ آخر،علماً بأن أكثر أشهر العقبة مطراً كان شهر كانون الأول من عام 1980 بمجموع 43.3 ملم.

 

 

و يجدر بالذكر ان مدينة العقبة تُعاني من ضُعف البُنية التحتية فيما يخُص التعامل مع السيول و الأمطار،حيثُ تشكل كل موجة امطار خطراً حقيقياً على المدينة،و يضاعف من هذا الخطر الطبيعة الصخرية للمناطق الجبلية المُحيطة بها و التي تُساعد في جريان المياه و تشكُل السيول التي تتوجه نحو البحر الأحمر مروراً أحياناً بالمدينة و أحيائها.

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



How do we deal with heat waves? Here are the top 10 tips for dealing with a hot weatherDistinctive weather events that occurred in RamadanSaudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on Sunday