تخلص من الشعور بالضغط النفسي .. إليك هذه الخطوات

Written By ديانا الحموري on 2014/04/06

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع ArbiaWeather.com- يواجه الكثير منا مشاكل يومية ناتجة عن إيقاع الحياة السريع وكثرة المشاغل، مما يجعلنا عرضة للضغط النفسي والتوتر والذي قد يكون ملازماً لنا.

 

 

وبالرغم من الإحساس بضخامة حجم هذا التوتر والضغط النفسي حالما شعر به الشخص، إلاّ أن هناك خطوات بسيطة تساعده على التعامل معه والتخلص منه.. 

فإليكم هذه النصائح: 

 

 

ممارسة الرياضة 

وتعتبر خطوة أولى لتخفيف الضغط النفسي، فالرياضة -وخاصة الجري والسباحة ورياضة التجديف المائي- تساعد على التخلص من الضغط، كما أن المشي أو التنزه في الهواء الطلق قد يكون أيضاً كافياً للتخلص من أعراضه.

 

 

الطبخ 

فعملية تقشير الخضار مثلاً لها تأثير مهدئ للجسم، ولبعض الأغذية أثر إيجابي على نفسية الإنسان كتلك الغنية بالكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين "ب" مثل الموز والبروكولي ومشتقات الحليب والقمح والجوز بجميع أنواعه.

 

 

الضحك 

وهو مفيد للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة السيروتونين التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم مزاج الإنسان، والتي يطلق عليها أيضاً اسم "هرمون السعادة"، أما إذا لم تتمكن من الضحك، فيكفي أن تغمض عينيك وتستريح وتبتسم لإفراز هرمون السعادة.

 

 

المشروبات الساخنة

إن فنجاناً من الشاي بإمكانه منحك الشعور بالارتياح، ويشترط في شرب الشاي أن يكون المرء جالساً جلسة مريحة حتى يستمتع بهذه اللحظة.

 

 

مشاهدة الصور التذكارية 

فذلك يبعث على الشعور بإحساس العطلة وما يصاحبه من مشاعر الإرتياح والسعادة ويعيد للذاكرة الأوقات التي شعر خلالها الفرد بالسعادة والإرتياح.

 

 

تخصيص وقت للتفكير بالأمور الشخصية

كأن تفكر في ما كنت تريد القيام به الأسبوع الماضي ولم تتمكن من فعله، أو قراءة كتاب أو الخروج في رحلات برّ وجو.

 

 

النوم الكافي 

ويعد من أهم خطوات تخفيف الإجهاد النفسي، فقلة النوم تعد سبباً من أسباب الضغط النفسي واختلال وظائف الجسم.

 

 

التخلي عن مسببات الضغط 

كالهواتف الذكية. إذ ينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية بكافة أشكالها لما تسببه من ضغوطات وتأثير على طبيعة الحياة والسلوك الشخصي أيضاً.

 

 

وأخيراً، الإدراك الجيد لكل ما هو ممتع

وذلك يتمثل بممارسة كل ما هو محبب لديك ببطئ للإستمتاع بذلك، فإذا أكلت قطعة شوكولاته مثلاً، عليك أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم، فهي تساعد على فرز هرمون السعادة.

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Saudi National Day 94.. Air shows in RiyadhSaudi Arabia | Schedule of events for the 94th Saudi National Day in JeddahHow can you celebrate the 94th Saudi National Day this year?Saudi National Day 94 Learn about the most prominent parties and eventsAl-Musnad: Does lightning strike from top to bottom?Everything you need to know about Riyadh Season 2024UAE | Noon work ban ends on SundayDetermining the number of days off for Saudi National Day for schools and studentsSaudi Arabia | National Day holiday date 1446 for employees in all sectors and for students