أقوى حالة جوية منذ أبريل تؤثر على المملكة الأسبوع المُقبل تشمل الرياض وتتركز في الشرقية

Written By حسن عبدالله on 2013/11/12

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – يتوقع تأثر أجزاء مختلفة من مناطق المملكة بحالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي اعتبارا من بداية الاسبوع القادم، بحيث تتشكل السحب الرعدية على مناطق مختلفة من المملكة والتي تشمل حفر الباطن الدمام ، الظهران ، الرياض، المجمعة، والليث والمشاعر المقدسة وقد تطال مدينة جدة ، وربما تطال هذه الحالة الجوية لاخقا مناطق جنوب الرياض، كذلك تتأثر دولة الكويت بشكل كبير وملموس بالحالة الجوية القادمة.

 

وستبدأ الحالة الجوية اعتبار من مساء السبت وتستمر حتى نهاية الاسبوع القادم، ويعود سبب تشكلها الى اندفاع كتلة هوائية باردة عبر شمال الجزيرة العربية، واقترانها مع عدة كتل هوائية رطبة ذات مصدر شبه استوائي واستوائي ايضا مما يشكل عدم الاستقرار.

وفي هذا الموضوع نظرة اولية وتحليلة للتوقعات الجوية على مناطق مختلفة وتأثرها بالحالة الجوية المتوقعة 

 

منطقة الرياض:

وتشير اخر التوقعات بأن فرصة هطول الامطار في الرياض تبدأ تدريجيا اعتبارا من ليلة السبت- الاحد ، وتزداد الفرصة خلال ساعات نهار الاحد يوم، وتكون الحالة الجوية أشد على شرق منطقة الرياض.

 

أما يوم الاثنين و نظرا لاندفاع المزيد من التيارات الرطبة فيتوقع اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي وازدياد فرص هطول الامطار في اجزاء واسعة من الرياض.

 

وهذه التوقعات تخضع لتغيرات متعددة نظرا لبعد الفترة الزمنية وطبيعة الحالة الجوية.

 

       كميات الامطار المتوقعة من نهار الاثنين الى نهار الثلاثاء

 

مناطق شمال شرق المملكة والخليج العربي:

تندفع كتلة هوائية رطبة للغاية وغير ومستقرة نحو منطقة الخليج العربي وشمال شرق المملكة ودولة الكويت، وهي قادمة بشكل مباشر من حوض الخليج العربي، مما يضع تلك المناطق ضمن تأثير مباشر وقوي لحالة عدم الاستقرار الجوي المُتوقعة. و على إثر ذلك لا يُستبعد أن تتأثر تلك المناطق بهطولات مطرية شديدة و قوية قد تستدعي التحذير الجدي و المُبكر لتلك المناطق، كون كميات الأمطار المُستشعرة من قِبل نماذج التنبؤات الجوية العددية  لتلك المناطق تُعتبر غير مُعتادة و شديدة الغزارة.

     امتداد لمنخفض في الطبقات العليا والمتوسطة من الجو ويقترن مع امتداد لمنخفض جوي سطحي من الجنوب

 

 مدينة جدة ومناطق وسط القطاع الغربي ومرتفعاته:

تتأثر مناطق وسط القطاع الغربي بالتقاء كتلتين مختلفتين الخصائص، احدهما قادمة من الشمال باردة، والاخرى رطبة دافئة من الجنوب، مما يحفز نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي وتشكل السحب الرعدية ، كذلك تتشكل السحب الماطرة على مرتفعات الطائف ومكة وجنوب غرب المملكة. و لعل الأعين تتجه من جديدة إلى مدينة جِدة كون فرص هطول الأمطار بها مُرتفعة في بعض أيام الأسبوع المُقبل.

 

مناطق شمال غرب المملكة:

يتوقع ان تتأثر مناطق شمال غرب البلاد خلال الحالة الجوية بتشكل سحبا محلية رعدية خاصة فترات الظهر والعصر، حيث يتدفق الهواء البارد في الطبقات العليا من الجو فوق تلك المناطق ويساعد على عدم استقرار الهواء.

 

هواء بارد عبر الطبقات المتوسطة والعليا يساهم في عدم استقرار الطقس شمال غرب البلاد وتشكل السحب المحلية

 

فرصة المناطق الاخرى:

وتعتبر فرصة المناطق الاخرى ضعيفة-متوسطة، حيث يلاحظ في الحالة القادمة تمركز الحالة الجوية على شمال شرق المملكة وشرقها بشكل كبير، و إمتدادها بشكل أقل إلى المناطق الوسطى و ارتباطها من القطاع الأوسط للبحر الأحمر، و هذا لا يمنع أن تكون الهطولات ضمن هذا النطاق غزيرة محلياً. و رُبما تعتبر الأمور مفتوحة لتطور هذه الحالة الجوية غير المُستقرة لتشمل مناطق أوسع داخل المملكة، و بالتالي تُعتبر هذه الحالة هي الأشمل منذ حالة إبريل/مايو الماضية.

 

ما يحفز الحالة الجوية المتوقعة:

  1. توقع وجود بقايا لعاصفة استوائية فوق خليج عدن ، وستندفع عبر هذه المنطقة تيارات جنوبية غربية رطبة في الطبقات المتوسطة وهذا سيصدر بسهولة كميات كبيرة من الرطوبة لتدخل الى مناطق الجزيرة العربية.
  2. تشكل منخفضا جويا سطحيا فوق شمال وسط المملكة في بداية الحالة الجوية، تساهم هذه المنخفضات السطحية بمزيد من الفعالية الجوية، يطلق على هذه المنخفضات ب" منخفضات الجزيرة العربية"
  3. تندفع الى المنطقة عدة كتل رطبة احدها قادمة من الخليج العربي والاخرى قادمة من بحر العرب واخرى ثالثة عبر العاصفة الاستوائية كذلك المناطق الاستوائية الافريقية خاصة الطبقات الوسطى، هذا يساعد على مزيد من الفعالية الجوية.
  4. تعمق منخفض البحر الاحمر بشكل كبير على اجزاء من مناطق المملكة وهذا يسهل تصدير الكتل الرطبة نحو الجزيرة العربية.
  5. اندفاع هواء بارد بشكل متجدد من جنوب روسيا ثم نحو شمال الجزيرة العربية اثناء الحالة الجوية ، هذا يساعد بشكل كبير على رفع حدة عدم الاستقرار الجوي.

 

اندفاع الرطوبة عبر الطبقات المتوسطة من الجو من بقايا عاصفة استوائية نحو الجزيرة العربية اثناء الحالة الجوية الاسبوع القادم

 

وسيتابع موقع "ارابيا ويذر" الحالة الجوية بشكل مستمر وعلى اي تغير قد يطرأ عليها.

 

 

أكثر المناطق تأثرا بالحالة الجوية:

1- دولة الكويت

2- حفر الباطن

3- الخفجي

4- الجبيل ، الدمام والقطيف.

5- المنامة والدوحة.

6- منطقة الرياض

7- منطقة مكة المكرمة.

8- المرتفعات الجبيلة الجنوبية الغربية.

 

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.


Browse on the official website



Saudi Arabia | Initial indications of a return of rain on a wider scale mid-week.. DetailsOn the illustrative map: The area of the eye of Hurricane Helen approached the area of the city of RiyadhAfter developing into a Category 4 storm and causing extensive damage, Helen recedes, but warns of more floodingLatest Updates: Hurricane Helen's eye area is huge, larger than 3 countries (details)Out Now | Tropical Cyclone Helene Upgraded to Category 3, Florida in Eye of StormHurricane Helene brings massive amounts of rain to Florida in the coming daysSaudi Arabia | Weather forecast in the Kingdom during the weekendTop 10 Universities in the WorldKuwait | Dusty weather to continue in the coming hours